الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
(صورة أرشيفية)

أمريكا تخصص مكافأة بمليوني دولار لمن يمدها بمعلومات عن أوكرانيَيْن قرصنا لها آلاف الملفات السرية

خصصت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، عن مكافأة ضخمة بقيمة مليوني دولار، مقابل الحصول على معلومات من شأنها أن تؤدي إلى اعتقال أو إدانة المواطنين الأوكرانيين أرتيم فياتشيسلافوفيتش رادشينكو وأولكسندر فيتالييفيتش إريمينكو، المتهمين بالتورط في الجريمة المنظمة على الصعيد الدولي، وتحديدا الجرائم الإلكترونية.
وبحسب بيان لوزير الخارجية الامريكي مايكل بومبيو إنه يناير 2020، أسفر تحقيق أجرته أجهزة الاستخبارات الأمريكية عن توجيه 16 تهمة ضد رادشينكو وإيريمنكو، واتهامهما بالتآمر من أجل تزوير الأوراق المالية، والاحتيال الإلكتروني والمعلوماتي.
وتابع المصدر نفسه، أنه وفقا للائحة الاتهام، فإن رادشينكو وإيريمينكو اخترقا نظام جمع البيانات الإلكترونية وتحليلها واستعادتها التابع للجنة الأمن والتبادل، وسرقا آلاف الملفات السرية التي تم بيعها بعد ذلك بطريقة غير مشروعة من أجل الربح، مشيرا إلى أن اللجنة أقامت أيضا دعوى مدنية ضد إريمينكو وأشخاص وكيانات أخرى.
وتم عرض هذه المكافأة ، يضيف المصدر، في إطار برنامج مكافآت الجريمة المنظمة، الذي قدم إلى جانب برنامج مكافآت المخدرات، أزيد من 75 مجرما دوليا إلى العدالة منذ بدء البرامج سنة 1986، مشيرا الى أن وزارة الخارجية الأمريكية دفعت أزيد من 130 مليون دولار كمكافآت نظير المعلومات التي أدت إلى هذه الاعتقالات.