الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
(صورة أرشيفية)

تفعيلا لمبدأ المحاسبة.. ملفات تأديبية لستة قضاة على طاولة اجتماع المجلس الأعلى للسلطة القضائية

 
عبر المجلس الأعلى للسلطة القضائية، في اجتماعه الأسبوعي المنعقد أمس الثلاثاء 27 أبريل الجاري، عن حرصه الجاد على تفعيل مبادئ الحكامة وأسس المنهج التشاركي وقيم المسؤولية والمحاسبة.
وفي هذا الصدد أفاد المجلس أنه خصص حيزا زمنيا مهما من اجتماعه لمناقشة ملفات تأديبية تهم 6 (ستة) قضاة بمقاربة موضوعية جادة تحرص على التوجيه والتأطير والتقييم وتوفير كل الضمانات وتفعيل جميع الضوابط الدستورية والقانونية ومبادئ مدونة الأخلاق القضائية تكريسا للثقة والشفافية والتخليق.
وأضاف المصدر ذاته أنه في إطار بناء أسس إستراتيجية قوية منسجمة توفر للمجلس رؤية واضحة للوفاء بالتزاماته الدستورية، وتدبير الشأن القضائي بمزيد من النجاعة والفعالية، واصل المجلس مناقشة المحاور الأساسية لمشروع الإستراتيجية التي تنكب على إعدادها اللجنة المشكلة لهذا الغرض. وترمي إستراتيجية المجلس إلى تبني الاختيارات الأساسية لاشتغاله وتحديد الأولويات وتدقيق الأهداف والبرامج التي سيتم الاستغال عليها بمنهج علمي استباقي ومقاربة واقعية موضوعية.
وحسب البلاغ فقد ناقش المجلس مواضيع أخرى تهم تقييم مشاركة القضاء في تدبير بعض القضايا التي تحظى باهتمام السياسات العمومية، ولا سيما الأدوار المناطة بالقضاء في إطار الإستراتيجية الوطنية لمحاربة العنف ضد النساء والفتيات في أفق سنة 2030، وكذلك الإشكاليات المطروحة بشأن تطبيق القانون رقم 15-01 المتعلق بكفالة الأطفال المهملين في علاقته مع اتفاقية لاهاي حول الموضوع.