الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
الرئيس الصيني في بيت أسرة كانت فقيرة

من "الكتاب الأبيض".. التصدي للفقر في الصين يضمن حقوق الفئات المحرومة في العيش والتنمية

 
ذكر الكتاب الأبيض، الذي صدر، كما سبق أن أشرنا إلى ذلك، يوم الثلاثاء 6 أبريل 2021، أن الصين تعطي الأولوية للحقوق الأساسية للعيش والتنمية للفئات المحرومة بين النساء والأطفال وكبار السن والمعاقين أثناء محاربة الفقر.
وسنّت الصين سياسات مواتية وقدمت المزيد من المساعدة لرفع مستوى الرفاهية لهذه المجموعات، وفقًا للكتاب الأبيض المعنون "التخفيف من حدة الفقر: تجربة الصين ومساهمتها". وفي ما يلي بعض النقاط البارزة لجهود الصين لهذا الغرض المدرجة في الكتاب الأبيض:
♦ تلتزم الصين بالسياسة الوطنية الأساسية للمساواة بين الجنسين، وتعتبر المرأة هدفا رئيسيا في التخفيف من حدة الفقر. ومن بين ما يقرب من 100 مليون شخص تخلصوا من الفقر، تمثل النساء النصف.
♦ تم تقديم قروض صغيرة مضمونة وائتمانات صغيرة تجاوزت 450 مليار يوان للنساء الفقيرات، مما ساعد 8.7 ملايين امرأة على بدء أعمال تجارية وزيادة دخلهن.
♦ ساعدت الصين 192 ألف امرأة يعانين من الفقر والأمراض وأطلقت برنامج فحوصات مجانية لسرطان عنق الرحم وسرطان الثدي لتغطية جميع النساء في المناطق الفقيرة.
♦ تم استثمار حوالي 4.17 ملايير يوان في حملات لتزويد 50 مليون أم فقيرة في المناطق الفقيرة بالبنية التحتية والتأمين الصحي، وكذلك الضروريات اليومية.
♦ بعد تنفيذ مشاريع تحسين التغذية للأطفال في المناطق الفقيرة، أصبح الأطفال في هذه المناطق الآن يتمتعون بصحة أفضل. وتعطي الحكومة حزمة يومية مجانية من المكملات الغذائية لكل رضيع وطفل صغير تتراوح أعمارهم بين 6 و24 شهرًا في المناطق التي تعاني من الفقر المستمر. وحتى نهاية عام 2020، استفاد ما مجموعه 11.2 مليون طفل في تلك المناطق من هذا المشروع.
♦ استثمرت الصين 1.7 مليار يوان في خطة الغد لإعادة تأهيل الأيتام ذوي الاحتياجات الخاصة لتقديم عمليات وإعادة تأهيل لـ223 ألف يتيم من ذوي الاحتياجات الخاصة.
♦ تم استخدام حوالي 540 مليون يوان من الرعاية العامة لتنفيذ برنامج لدعم التعليم المدرسي لـ54 ألف يتيم، وتم إنشاء نظام دعم للأيتام الفعليين في الصين لتغطية 253 ألفا من هؤلاء الأطفال.
♦ تم تطبيق نظام الدعم للفقراء من كبار السن وكبار السن العاجزين، يستفيد منه 36.89 مليون شخص.
♦ تم انتشال أكثر من 7 ملايين فقير من ذوي الإعاقة من براثن الفقر كما هو مقرر، وهذا إنجاز تاريخي في الحد من الفقر بين الفئات التي تعاني من صعوبات خاصة.
♦ أنظمة توفير بدلات المعيشة للفقراء ذوي الإعاقة وإعانات التمريض لذوي الإعاقة الشديدة تغطي أكثر من 24 مليون شخص. وتضم الصين 10.67 ملايين شخص من ذوي الاحتياجات الخاصة في نظام علاوات المكفوفين.
♦ يكون جميع الفقراء ذوي الإعاقة مشمولين الآن بالتأمين الطبي الأساسي والتأمين ضد الأمراض الخطيرة، ومن بينهم 547 ألف شخص تلقوا مساعدة طبية.
♦ بذلت الصين جهودا لضمان معيشة 1.79 مليون أسرة فقيرة بها واحد أو أكثر من ذوي الاحتياجات الخاصة في مساكن آمنة، وتلبية الاحتياجات الخاصة للفقراء ذوي الإعاقة.
♦ تلقى أكثر من 80 ألف طفل من ذوي الإعاقة تعليم ما قبل المدرسة بشكل عام.
♦ تم تحديث منازل 653 ألف أسرة فقيرة مع أفراد ذوي إعاقة بشدة لتحسين إمكانية الوصول إليها، كما تم إحراز تقدم جديد في رعاية التمريض للفقراء وذوي الإعاقة الشديدة.