الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
(صورة أرشيفية)

مدير "البسيج": إرهابيو "داعش" يشكلون خطرا وإعادتهم قرار سياسي

 
أكد حبوب الشرقاوي، مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية بالرباط، أن 1137 مغربيا بينهم إرهابيون وعائلاتهم لا يزالون محتجزين في مخيمات شمال سوريا.
وأوضح الشرقاوي، في تصريح لوكالة الأنباء الإسبانية "إيفي"أن "إعادة هؤلاء الأشخاص الذين انضموا إلى تنظيم ما يعرف بداعش الإرهابي أو الجماعات الإرهابية الأخرى في سوريا والعراق تشكل تحديا أمنيا كبيرا، ليس فقط للمغرب ولكن أيضا لبقية البلدان".
وأضاف:"بالنسبة لنا هؤلاء الناس يشكلون خطرا، لأنهم تلقوا تدريبات واكتسبوا خبرة في حرب العصابات، والتعامل مع الأسلحة، وتصنيع المتفجرات والسيارات المفخخة، وكذلك الدعاية"، موضحا أن إعادتهم قرار سياسي يجب اتخاذه في إطار التحالف الدولي القائم.
وبخصوص المغاربة الثمانية الذين تمت إعادتهم في مارس 2019، بتنسيق مع الولايات المتحدة، أبرز الشرقاوي أنهم خضعوا للتحقيق أولا، وتم إدماجهم في برامج اجتماعية واقتصادية لتسهيل إعادة اندماجهم الاجتماعي هم وأطفالهم.
ويشار إلى أن وثيقة صادرة من المكتب المركزي للأبحاث القضائية بالرباط، في مارس 2020، قد كشفت أن عدد المغاربة الذين سافروا إلى سوريا والعراق بين عامي 2013 و2017 يقدر بما مجموعه 1664 شخصا، بينهم 285 امرأة و378 طفلا.