الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
(صورة أرشيفية)

التصويت ينهي جدل القاسم الانتخابي ولفتيت يرفض ريع الشباب ويمنع نساء اللائحة الوطنية من الترشح جهويا

 
وجد حزب العدالة والتنمية نفسه وحيدا في مواجهة الإجماع الحزبي بخصوص القاسم الانتخابي، وذلك بعدما صوت 29 عضوا لفائدة اعتماد عدد الناخبين المقيدين بالدائرة الانتخابية، مقابل رفض 12 عضوا.
وفي الوقت الذي بررت الفرق البرلمانية والمجموعة النيابية اختيارها للقاسم الانتخابي، برغبتها في إشراك جميع القوى السياسية للمشاركة من داخل البرلمان، فقد اعتبر برلمانيو المصباح أن اعتماد القاسم الانتخابي عوض عدد الأصوات المحصل عليها تراجعا عن الديمقراطية.
من جانب آخر عبر عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، خلال جلسة التصويت على القوانين الانتخابية بلجنة الداخلية، عن رفضه جميع تعديلات الفرق البرلمانية حول "ريع لائحة الشباب"، حيث اضطرا حزبا العدالة والتنمية والاستقلال بسحب تعديلاتهما للحفاظ على لائحة الشباب.
وفي السياق ذاته، وافق عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية على تعديلات حزبي العدالة والتنمية والتجمع الوطني للأحرار، بخصوص منع نائبات اللائحة الوطنية الحالية من الاستفادة من اللائحة الجهوية، حيث سيتم إدراج هذا المقتضى في الأحكام الانتقالية.
ومن النقط الإيجابية التي تضمنتها القوانين الانتخابية منع الجمع بين المناصب، بحيث سيمنع عمداء المدن ورؤساء مجالس العمالات والأقاليم أن يحملوا الصفة البرلمانية.