الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
صورة أرشيفية

وزارة الصحة تقدم كل التوضيحات حول لقاح سينوفارم ونتائج استعماله خصيصا للبالغين 60 سنة فما فوق

 
أفادت وزارة الصحة، اليوم الاثنين 9 فبراير 2021، أن المعطيات المتوفرة تتيح الإبقاء على استخدام لقاح "سينوفارم" بالنسبة للفئة العمرية البالغة 60 سنة فما فوق، كما تمت التوصية بذلك ضمن الاستراتيجية الوطنية للتلقيح ضد "كوفيد-19".
وأوضحت الوزارة، في بلاغ يقدم رأي اللجنة العلمية والتقنية المكلفة ببلورة الاستراتيجية الوطنية للتلقيح ضد "سارس كوف-2"، والذي توصل "الغد 24" بنسخة منه، أن اللقاح المضاد لـ"كوفيد-19" الذي طورته "سينوفارم" حصل على الترخيص بالاستخدام، دون تحديد السن في 60 سنة من قبل العديد من البلدان، من بينها المغرب.
وذكرت الوزارة بأن المناعة الشاملة للقاح "سينوفارم" خلال المرحلتين الأولى والثانية من التجارب السريرية، تعد "ممتازة سواء بالنسبة للقاح سينوفارم بكين الذي شمل الأشخاص البالغين 60 سنة فما فوق أو للقاح سينوفارم ووهان، مع معدل للانقلاب المصلي يتراوح مابين 97 و100 في المائة عقب تلقي جرعتين".
وتبعا للوزارة، فقد أظهرت التجارب السريرية للمرحلة الثالثة للقاح "سينوفارم" فعالية شاملة بنسبة 86 في المائة وسلامة جيدة.
كما شملت المرحلة الثالثة من التجارب السريرية للقاح "سينوفارم ووهان"، التي أجري جزء منها بالمغرب، أشخاصا تبلغ أعمارهم 60 سنة فما فوق. وأكدت الوزارة أن "النتائج الأولية أظهرت تحملا جيدا لدى هذه الفئة من السكان".
وبالنسبة لمعطيات اليقظة الدوائية للحملة الوطنية للتلقيح، المتعلقة بالأشخاص البالغين 60 سنة فما فوق، يضيف المصدر نفسه، فإنها لا تظهر أي زيادة في الآثار الجانبية مقارنة مع باقي السكان الذين تم تلقيحهم.
وإلى غاية اليوم الاثنين 8 فبراير 2021، يضيف البلاغ، فإن من ضمن 36 ألفا و9 جرعات تم إعطاؤها من لقاح "سينوفارم"، لهذه الفئة العمرية، فقد تم الإبلاغ عن 8 حالات للآثار الجانبية الطفيفة، وهو ما يتوافق مع معدل إخطار يبلغ 2.2 حالة لكل 10 آلاف.
وفي المغرب يمثل الأشخاص البالغون 60 سنة فما فوق نسبة 20 في المائة من إجمالي السكان. وتسجل هذه الفئة العمرية 16.7 في المائة من الحالات المؤكدة بكوفيد 19 و75 في المائة من حالات الوفيات جراء هذا المرض. ويبلغ معدل الفتك لدى الأشخاص البالغين 60 سنة فما فوق 7.9 بالمائة، أي 15.8 مرة مقارنة بمن هم دون 60 سنة.