الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
عبد القادر اعمارة وزير التجهيز والنقل واللوجستيك

اعمارة يحذر المدن المغربية الساحلية من "ثورة الأمطار" ويعجز عن ابتكار خطة لتدبير الأزمات والكوارث

 
إنصاف الراقي
 
وجه عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك، اليوم الاثنين 18 يناير 2021، تحذيرا للمدن المغربية الموجودة على الشريط الساحلي، من ما وصفها بـ"ثورة الأمطار".
وأكد الوزير خلال إجابته عن الأسئلة الشفهية بمجلس النواب، أن هذه المدن (الساحلية) ستستقبل خلال السنوات القادمة كميات كبيرة من التساقطات، بسبب ما وصفها بالظواهر المناخية، معتبرا في الآن ذاته أن تساقط حوالي 100 ملم من الأمطار في الدارالبيضاء، يعني فتح فوهة سد متوسط، وهو الأمر غير السهل بتعبير اعمارة، والذي يمكن أن يحدث بحسب قوله في الرباط أو طنجة.
وعوض أن يضع الوزير أمام النواب خطة محكمة لوزارته، حول تجنب المدن المغربية للأزمات والكوارث، أو على الأقل بسط خطة محكمة لتدبير الأزمات المتعلقة بالتساقطات، اعتبر اعمارة أن مجال تجميع الأمطار بالمغرب يحتاج إلى مزيد من الاشتغال لتجنيب المدن في المستقبل الكوارث الطبيعية.
وكانت الأمطار الأخيرة التي عرفتها عدة مدن مغربية قد فضحت وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك، خاصة فيما يتعلق ببناء القناطر والطرق والبنية التحتية للمدن والقرى التي عجزت عن الصمود أمام التساقطات الأخيرة، رغم الملايير التي صرفت من أجلها، حيث تسببت هشاشة البنية التحتية في خسائر فادحة للشاحنات والسيارات فضلا عن خسائر في الممتلكات.