الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية الإمارتي(صورة أرشيفية)

وزير الخارجية الإماراتي يجدد دعم بلاده للمغرب في دفاعه عن سلامة وأمن أراضيه

 
جدد الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي، الموقف المبدئي والثابت للإمارات في الوقوف مع المغرب في قضاياه بالمحافل الإقليمية والدولية.
وأكد بن زايد خلال مشاركته في المؤتمر الوزاري الذي نظمته الولايات المتحدة الأمريكية والمغرب، اليوم الجمعة عبر تقنية التواصل عن بعد، دعم الإمارات لحل الحكم الذاتي بالصحراء المغربية، ولسيادة المغرب على منطقة الصحراء المغربية كلها.
وشدد وزير الخارجية الإماراتي على دعم بلاده للمغرب في جميع الإجراءات التي يتخذها للدفاع عن سلامة وأمن أراضيه ومواطنيه.
وعرف المؤتمر اذ1ي ترأسه ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية، وشارك فيه ديفيد شينكر، مساعد وزير الخارجية الأمريكي، وعدد من وزراء الخارجية وكبار المسؤولين في عدد من الدول الصديقة والشقيقة.
واستهل سموه كلمته بالترحيب بأصحاب المعالي والسعادة الوزراء والمسؤولين المشاركين في المؤتمر الوزاري .. وقال سموه : " يسرني في البداية أن أتقدم لكم بخالص التحية والتقدير ويسعدني أن أتحدث إليكم عبر هذا الاتصالِ المرئي في ظل الظروف الراهنة التي يمر بها العالم أجمع إزاء تفشي جائحة فيروس " كورونا " المستجد، سائلا المولى عز وجل أن يزيل عنا هذه الغمة وأن ينعم على المجتمعِ العالمي بالسلام والاطمئنان والازدهار متمنياً للجميع دوام الصحة والعافية " .
وفي هذا الصدد قال الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان: "أود أن أعرب لكم عن خالص الشكرِ والتقدير للمملكة المغربية الشقيقة وللولايات المتحدةِ الأمريكية الصديقة على جهودهما المبذولة في إعداد وتنظيم هذا المؤتمر وعلى دعوتهما للإمارات العربية المتحدة للمشاركة فيه، متمنيا لأعماله النجاح والتوفيق وأن تتمخض عنه مخرجات إيجابية تدعم تطلعات المملكة المغربية " .
وأضاف : " في هذا الصدد أود التأكيد على موقف دولة الإمارات ومبدئِها الثابت في الوقوف مع المملكة المغربية الشقيقة في قضاياها بالمحافلِ الإقليمية والدولية وعلى رأسِها قضية الصحراء المغربية، حيث تجدد دولة الإمارات دعمَها الكامل للمغرب في سيادتها على منطقة الصحراء المغربية كلها وفي جميع الإجراءات التي تتخذها للدفاع عن سلامة وأمن أراضيها ومواطنيها وتؤيد دولة الإمارات مبادرة الحكم الذاتي للمغرب على هذه المنطقة ".
وذكر أنه تجسيداً لرؤية قيادة لإمارات العربية المتحدة، وترجمة للعلاقات الإماراتية المغربية التاريخية والإستراتيجية افتتحت دولة الإمارات بتاريخِ 4 نوفمبر 2020 قنصليةً لها في مدينة العيونِ في الأقاليمِ الجنوبية للمملكة المغربية".
وأضاف: " في إطار حرص دولة الإمارات على أن تكون في طلائعِ الدولِ المؤيدة للمواقف الدولية والإقليمية الداعمة لموقف المملكة المغربية من قضية الصحراءِ المغربية أشادت دولة الإمارات بقرارِ الولايات المتحدة الأمريكية الصادرِ بتاريخِ 10 دجنبر منَ العامِ الماضي بالاعتراف بسيادة المملكةِ المغربية على منطقةِ الصحراءِ المغربية كلها وهنا أؤكد على أن القرار الأمريكي سوف يُسهم في تعزيز الأمنِ والاستقرارِ في المنطقة".
وشدد المسؤول الإمارتي على أن الإمارات تسعى دائماً للدفع نحو دعمِ الجهود الدولية والأمميةِ لحل النزاعات والأزمات على المستويينِ الإقليمي والعالمي وتبادلِ وجهات النظر للوصول إلى رؤية مشتركة تتمكن من خلالِها المجتمعات في أن تعيش حياة كريمة ملؤُها التفاؤل والأمل وتتجاوز التحديات التي تعيق نهضتها وتنميتها.