الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
(صورة أرشيفية)

فيشر: فتح قنصلية بالداخلة تجسيد أولي لسيادة المغرب على صحرائه وهناك استثمارات كبرى في الطريق

 
شدد ديفيد فيشر سفير الولايات المتحدة بالمغرب، أن المقترح المغربي للحكم الذاتي يظل "الخيار الواقعي الوحيد" للتوصل إلى حل عادل ودائم ومتوافق بشأنه من أجل مستقبل الصحراء.
وقال فيشر، إن بلاده ستواصل حث جميع الأطراف على الانخراط بشكل بناء مع الأمم المتحدة والتفكير في "سبل خلاقة وواقعية جديدة من أجل دفع عملية السلام قدما"، موضحا أن الولايات المتحدة ستواصل الجهود لتعيين مبعوث شخصي جديد للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء من أجل "تسهيل هذا الحل المهم".
وأردف فيشر في لقاء صحفي عقب قرار واشنطن التاريخي بالاعتراف بالسيادة التامة والكاملة للمغرب على صحرائه، بأن "هذا المقترح يشجع على المزيد من المحادثات، حيث يعتمد الحكم الذاتي كإطار لحل يرضي تطلعات" ساكنة الصحراء.
وأكد المتحدث ذاته أن حل هذا النزاع "ممكن وسيتم" في إطار مقترح الحكم الذاتي المغربي، مؤكدا أن الرئيس ترامب "يرفض وضع الجمود الذي لا يخدم مصلحة أحد"، ويعمل انطلاقا من ذلك من أجل حل "جاد وسلمي وواقعي وذي مصداقية" لهذا الصراع الإقليمي حول الوحدة الترابية للمغرب.
واعتبر فيشر الإعلان الهام الذي صدر أمس الخميس، يمثل إحدى اللحظات "الأكثر أهمية" في تاريخ علاقات الصداقة المغربية-الأمريكية، التي تعود إلى أكثر من 200 سنة.
وأردف أن قرار الولايات المتحدة فتح قنصلية بمدينة الداخلة تجسيد أولي لهذه المبادرة السيادية ذات الأهمية الكبرى، ستكون ذات طابع اقتصادية بالأساس، من أجل تشجيع الاستثمارات الأمريكية والمساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، لاسيما لفائدة سكان الأقاليم الجنوبية.