الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم

بين لفتيت وآيت الطالب.. حديث عن منع التنقل بين المدن واشتراط اللقاح للعمل والسفر خارج المغرب

 
علم موقع "الغد 24" من مصادر مطلعة أن وزارة الداخلية تتجه إلى منع منح الرخص الاستثنائية للتنقل بين المدن تمهيدا لحملة التلقيح الجماعي.
 
وذكرت المصادر ذاتها، دون أن يتمكن موقع "الغد 24" من الحصول على تأكيد رسمي من مصدر مأذون بوزارة الداخلية، أن قيادَ وبشاواتِ المملكة المغربية توصلوا بمراسلة من وزارة الداخلية تأمرهم بعدم منح رخص التنقل الاستثنائية بين المدن، في اتجاه اشتراط اللقاح في أي تنقّل...

والشيء نفسه تتجه إليه السلطات العمومية على مستوى العمل والتنقل خارج المغرب، وفق ما أفاد وزير الصحة، خالد أيت الطالب، خلال حديثه في برنامج صحي على القناة الثانية.
 
وفي هذا الصدد، خالد آيت الطالب، وزير الصحة، أن عملية التلقيح ضد فيروس كورونا لن تقتصر على أخذ اللقاح فقط، بل سيتم تتبع الأشخاص الذين سيستفيدون من هذه العملية، إذ سيجري، أيضا، منح رمز QR وبطائق إلكترونية لكل من استفاد من العملية تطوعيا، مشيرا إلى أن اللقاح سيصبح أساسيا بالنسبة للعمل والسفر خارج المغرب.
 
وأوضح وزير الصحة أن لجانا علمية وتقنية تشتغل، بشراكة مع وزارة الداخلية، على إعداد الاستراتيجية الوطنية للفيروس، ووضع برنامج للتلقيح والمواكبة مركزيا وجهويا، والعمل على إعداد الأرضية القانونية، مشيرا إلى أنه سيتم أيضا تقییم عملية التلقيح، لأن ما بعد التلقيح أهم وأكبر من التلقيح بحد ذاته.
 
من جهة أخرى، حسم وزير الصحة، في الحوار، الذي أجراه مساء أمس الأربعاء مع قناة "فرانس 24"، الجدل حول إجبارية التلقيح، إذ أكد أنه "ليس هناك أي دولة يكون فيها التلقيح إجباريا"، مبرزا أنه لقاح بالتطوع، لكن هناك جائحة، ومن الواجب الانخراط في الحملة لتحقيق التمنيع الجماعي، وذلك لا يكون إلا بتلقيح ما يزيد عن 60 في المائة من السكان...