الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
(صورة أرشيفية)

هذه حقيقة فيديو صواريخ البوليساريو التي قيل إنها سقطت على أقاليم الصحراء المغربية

 
فضحت قناة العربي التي تبث من لندن، الإشاعات والأخبار المفبركة التي تنشرها عناصر البوليساريو باعتبارها انتصارات عسكرية لمسلحي الجبهة الانفصالية على مواقع التواصل الاجتماعي، وعلى القنوات الإخبارية الجزائرية.
وفي هذا الصدد كذبت قناة العربي فيديو نشره انفصاليو البوليساريو، حول قصف أقاليم الصحراء المغربية، بصواريخ ومزاعم قتل العديد من جنود القوات المسلحة الملكية، وتكبيدها خسائر مادية وبشرية كبيرة، بالإضافة إلى توسعها في مناطق بأقاليم الصحراء.
وقال مذيع قناة العربي، أن مقاطع الفيديو التي تتحدث عن الحرب في الكركرات، مفبركة وتعود لأحداث جرت في دول عربية مختلفة تعيش أوضاع الحرب أو الانفلات الأمني.
وأكد المتحدث ذاته، أن مقطع الفيديو الذي قيل إنه يصور صواريخ تتساقط على منطقة الكركرات، والذي تم بثه على منصة فايسبوك وتمت مشاركته بشكل كبير، مقطع مفبرك، إذ نبهت منصة الفايسبوك متداوليه أنه لا علاقة له بما يحدث في الكركرات وأنه يعود لتداريب ومناورات للجيش الإسباني بجزر الكناري.
وفي السياق ذاته، كشفت قناة العربي، الصورة التي روجتها الحسابات الموالية لجبهة البوليساريو، بخصوص مزاعم احتراق السيارات وتدمير شاحنات نقل للبضائع وآليات عسكرية مغربية، ووفاة 3 من السائقين وإصابة 15 جنديا من القوات الملكية المسلحة، مؤكدة أنه بعد التحقق من الصورة تأكد أن الخبر زائف ولا علاقة له بما يحدث في منطقة الكركرات، وأن الصورة تعود لشاحنة مصرية احترقت بسبب ارتفاع درجة الحرارة في طريق القاهرة الصحراروي شهر يوليوز الماضي.
وأضاف المتحدث ذاته، أن صفحات البوليساريو نشطة جدا في الفبركة، وتحتاج إلى برنامج خاص لكشف تضليلها وفبركاتها التي لا تعد ولا تحصى، لأن عناصر البولساريو لا تكل ولا تمل من تزويرها للصور والفيديوهات لتغطية هزيمتها على الواقع.