الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
حبوب الشرقاوي وعبد الحق الخيام

تعيين حبوب الشرقاوي على رأس البسيج وعبد الحق الخيام يلتحق بفريق مستشاري الحموشي

 
في خطوة مثيرة، أُعلن عن تعيين حبوب الشرقاوي، مديرا عاما للمكتب المركزي للأبحاث القضائية، الذي يلقب اختصاراً بـ (البسيج / BCIJ) هو مكتب تابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني.
وأوضح مصدر "الغد 24" أن عبد الحق الخيام، الذي تولى رئاسة البسيج، منذ تأسيسه سنة 2015، التحق بفريق مستشاري عبد اللطيف الحموشي،  المدير العام للأمن الوطني ومديرية مراقبة التراب الوطني.
ويذكر أن تعيين الشرقاوي خلفا للخيام، لم يكن اعتباطيا فالرجل معروف بتفانيه في عمله، وكذا لكونه رجل أمن ملما وعارفا بملف الإرهاب في المغرب والساحل والصحراء، إذ سبق له أن ساهم في تحقيقات أولى الخلايا الإرهابية كالسلفية الجهادية، ثم الخلية النائمة لتنظيم القاعدة ثم الصراط المستقيم والهجرة والتكفير، وبعدها شارك في التحقيق في ملف المتورطين في الأحداث الإرهابية لـ 16 ماي سنة 2003 بالدارالبيضاء، ثم ملف الموالين للجماعة المغربية المقاتلة والذين انضموا إلى خلايا سرية متناسلة تمكن الجهاز الأمني الوطني من تفكيك أغلبيتها.
ولذلك اعتُبرالشرقاوي، ابن منطقة مزاب ابن أحمد في إقليم سطات، من أبرز الأمنيين الذين أبانوا عن كفاءة عالية، وكان إلى جانب عبد الحق الخيام في عدة مهام ومناصب أمنية، كما عمل إلى جانبه منذ تأسيس المكتب المركزي للأبحاث القضائية، الذي شغل به منصب رئيس فرقة الإرهاب.
وبالنسبة لعبد الحق الخيام، فقد تدرج في سلك الجهاز الأمني منذ تخرجه من المعهد الملكي للشرطة، إذ عمل بمصالح الشرطة القضائية لعدة مناطق أمنية بالدارالبيضاء، ثم التحق بالفرقة الوطنية للشرطة القضائية، التي قضى بها فترة مهمة من حياته المهنية، أبان فيها عن كفاءة وحنكة كبيرتين ومتميزتين، ما دعا إلى ترقيته إلى مرتبة والي أمن في يناير 2015، وهي الترقية التي أعقبها مباشرة تعيينه على رأس المكتب المركزي للأبحاث القضائية.