الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
جانب من الحرائق التي شهدتها الجزائر أمس الجمعة

الجزائر تحصي خسائرها.. اندلاع 41 حريقا فجائيا في ليلة واحدة 15 منها بتلمسان و9 بالبليدة و4 بوهران

 
فجأة، ودون سابق إنذار، اندلعت عدة حرائق بولايات في الجزائر، ليلة أمس الجمعة، مخلفة دمارا على المستوى الغطاء الغابوي وقاتيلين توفيا اختناقا بالدخان.
وبحسب مدير مكتب المحميات الطبيعية واليقظة الايكولوجية، سعيد فريطاس، تم تسجيل 41 حريقا للغابات على مستوى 8 ولايات بالجزائر.
وأشار فريطاس، نقلا عن يومية الخبر الجزائرية، أن ولاية تلمسان شهدت 15 حريقا وسيدي بلعباس 6 حرائق ووهران أربع حرائق وثلاث أخرى بولاية الشلف وحريقين بعين تيموشنت وحريق واحد بمستغانم. كما تم تسجيل 9 حرائق بمنطقة البليدة وحريق واحد بقوارية في تيبازة خلف قتيلين نتيجة الاختناق بالدخان الصادر عن الحريق.
وأكد فريطاس، أن الرياح القوية الساخنة التي تزامنت مع فترة الجفاف التي تمر بها ولايات الغرب والجزائر عموما، ساعدت كثيرا على انتشار الحرائق بسرعة.
وبحسب المتحدث، وضعت المديرية العامة للغابات مخططا خاصا للمواجهة، كان من المقرر أن ينتهي في الـ31 أكتوبر، لكن مع الظروف المناخية وفترة الجفاف التي تساعد على انتشار الحرائق، تم الإبقاء على المخطط في بعض المناطق التي تعتبر ساخنة، مضيفا أن هذا ساعد على التدخل المباشر من طرف أعوان الغابات وأعوان الحماية المدنية جنبا إلى جنب لإخماد الحرائق الفجائية في ليلة واحدة.