الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
رئيس الحكومة التونسية هشام المشيشي

لمواجهة كورونا.. تونس تقرّ حزمة إجراءات ضمنها تحاليل سريعة تظهر نتائجها في 15 دقيقة

 
أعلن رئيس الحكومة التونسية، هشام المشيشي، أنه سيتم، ابتداء من يوم غد الاثنين 12 أكتوبر 2020، عن حزمة إجراءات وتدابير احترازية لمواجهة انتشار فيروس كورونا، منها ما يتعلق بارتداء الكمامة والتباعد الاجتماعي، ومنها التزويد بتحاليل "سريعة"، تظهر نتائجها في أقل من 20 دقيقة، و بـ"أسعار معقولة"، أقل من تلك التي تتطلبها تحاليل (بي سي إير)، غير المتوفرة حاليا بالقدر الكافي في تونس.
وقال المشيشي، في تصريحات للصحافة، إن "هذه التحليل السريعة ستكون متوفرة، ابتداء من بداية الأسبوع، وستمكن من الكشف عن الأشخاص الحاملين للأعراض، وبتكلفة أقل".
وأضاف أنه أمام ندرة تحاليل (بي سي إير)، التي أدت إلى ارتفاع الأسعار في المختبرات الخاصة، وفي محاولة لتوسيع نطاق اختبارات الكشف عن فيروس كورونا، قامت تونس بطلبية لـ"اختبارات سريعة"، ستكون نتائجها متوفرة في مدة تتراوح بين 15 و20 دقيقة فقط.
وبخصوص المختبرات، التي قامت بزيادات في سعر التحاليل رغم تحديده، أكد هشام المشيشي فتح تحقيق ضدها، وأنه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين.
وفي سياق متصل، أكد رئيس الحكومة، هشام المشيشي، أنه سيجري، ابتداء من يوم غد الاثنين، فرض غرامات مالية ضد كل من لا يرتدي الكمامة في الأماكن والفضاءات المفتوحة للعموم.
 
وأضاف المشيشي، خلال إشرافه، أمس السبت، على اجتماع مع عدد من الوزراء والولاة حول الوضع الصحي ومجابهة فيروس كورونا المستجد، أنه ثبت علميا أن ارتداء الكمامة طريقة ناجعة لكسر حلقات العدوى بفيروس كورونا، داعيا المواطنين إلى الالتزام بالبروتوكول الصحي...
بالمقابل، شدد رئيس الحكومة على أن مواصلة الدراسة مسألة لا نقاش فيها، مضيفا أن "ابتعاد التلاميذ عن الدراسة لفترة طويلة مسألة غير مطروحة". وزاد مؤكدا أنه لن يقع إغلاق المؤسسات التربوية، كما وقع في الموجة الأولى من انتشار فيروس كورونا، مشيرا إلى أنه ستقع الزيادة في الاعتمادات الخاصة بتوفير وسائل الحماية في المؤسسات التربوية.