الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم

رحيل أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الذي توجته الأمم المتحدة بلقب "قائدٍ للعمل الإنساني"


أعلن الديوان الأميري في الكويت، اليوم الثلاثاء، وفاة أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، عن عمر ناهز 91 عاما.
وكانت الكويت أعلنت، في 18 يوليوز، نقل بعض صلاحيات أمير البلاد لولي عهده، نواف الأحمد الجابر الصباح (83 عاما)، إثر نقل الأمير إلى مستشفى في الولايات المتحدة الأمريكية.
ويحكم الأمير الراحل الكويت، منذ يناير 2006، وعُرف عنه تغليب استخدام الدبلوماسية لحل القضايا الإقليمية، كما استضاف مؤتمرات رئيسية من أجل توفير المنح لصالح دول مزقتها الصراعات مثل العراق وسوريا.
ولد الأمير الراحل في عام 1929، وهو الأخ غير الشقيق لأمير الكويت الراحل الشيخ جابر، والابن الرابع من الأبناء الذكور لأمير الكويت العاشر الشيخ أحمد الجابر الصباح، من زوجته منيرة العيار.
تولى الصباح مقاليد الحكم في 29 من يناير 2006 بعد نقل مجلس الأمة سلطات الأمير سعد العبد الله السالم الصباح، إلى مجلس الوزراء بسبب أحواله الصحية ومبايعه أعضاء مجلس الأمة بالإجماع له، وذلك بعدما اختاره مجلس الوزراء لهذا المنصب عقب تسلمه السلطات الأميرية.
وخلال مسيرته تولى الشيخ صباح، الذي سبق أن خضع لعملية زرع منبه للقلب عام 2006، حقيبتي المالية والنفط بين عامي 1965 و1967، كما شغل منصب وزير الإعلام بالنيابة من 1971 إلى 1975، إضافة إلى وزارة الخارجية التي تولاها بداية من 1963.
وفي العام 1998 رقي إلى منصب نائب رئيس الوزراء بعد إجراء ولي العهد ورئيس الوزراء آنذاك الشيخ سعد العبد الله الصباح عملية بالقولون.
ويصنف أمير دولة الكويت الخامس عشر، الشيخ صباح الأحمد الجابر المبارك الصباح، على أنه ليبرالي، إذ تمكن، بعد معركة طويلة، من تمرير قانون بالبرلمان يمنح النساء حقوقهن السياسية...
كرَّمته الأمم المتحدة في 9 سبتمبر 2014 بلقب "قائد للعمل الإنساني"، وسُمِّيَت الكويتُ "مركزًا للعمل الإنساني" تقديرًا من المنظمة الدولية للجهود الذي بذلها الأمير وبذلتها الكويت خدمة للإنسانية. ولُقب بـ"شيخ الدبلوماسيين العرب والعالم" و"عميد الدبلوماسية العربية والكويتية".
شهدت الكويت في عهده نهضة تنمويّة شملت مختلف المجالات، تنفيذًا لتطلّعاته بتحويل الكويت إلى مركز مالي وتجاري عالمي.