الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
صورة أرشيفية

ظاهرة غريبة.. نفوق 350 حوتا على السواحل الأسترالية في أكبر "انتحار" جماعي للحيتان

 
في واحدة من الظواهر الغريبة، أعلنت السلطات الأسترالية، اليوم الجمعة، عن نفوق 350 حوتا وإنقاذ ما لا يقل عن 100 حوت في جزيرة تاسمانيا جنوب البلاد إثر جنوح أعداد كبيرة منها إلى الشواطئ.
وبحسب شبكة "أ بي سي نيوز" المحلية، إن العشرات من رجال الإنقاذ والمتطوعين، تمكنوا من إنقاذ ما يقرب من 100 حوت على الساحل الغربي للجزيرة، في أكبر جنوح جماعي للحيتان في البلاد.
وأشارت السلطات المحلية في دائرة المتنزهات والحياة البرية في تاسمانيا إلى أن عدد الحيتان النافقة بلغ 350. كما توقعت السلطات بالجزيرة أيضا إنقاذ 12 حوتا آخر، معربة عن قلقها بشأن عمليات الانقاذ على الساحل مع استمرار الرياح العاتية والأمطار.
أشار بيان لوزارة الصناعات الأولية والمتنزهات والمياه والبيئة، في وقت سابق، أن المسح الجوي كشف عن جنوح مجموعة إضافية من حوالي 200 حوت، جنوبا بميناء ماكواري على الساحل الغربي للجزيرة. وأنه "تم العثور على الحيتان الإضافية على عمق سبعة إلى عشر كيلومترات (6,2 ميل) في الميناء، ويعتقد أنها جزء من عملية الجنوح الجماعي نفسه في (بلدة) ستراهان (في الساحل الغربي لتاسمانيا)".
وتابع البيان "وبذلك يرتفع العدد الإجمالي للحيتان في حادث الجنوح الجماعي إلى أكثر من 450". ولم يفهم حتى الآن سبب جنوح الحيتان إلى الشاطئ. لكن من المعروف عن هذه الفصائل من الحيوانات البحرية أنها عرضة للخروج إلى الشاطئ، مما يشكل خطرا كبيرا على حياتها.