الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم

بسبب جائحة كورونا.. فقدان حوالي 6 ملايين منصب شغل وتفاقم البطالة في الدول العربية

 
توقع صندوق النقد العربي، اليوم الثلاثاء، أن تفقد الدول العربية ما لا يقل عن 6 ملايين وظيفة في عام 2020 بسبب جائحة كورونا.
وأفاد الصندوق، في دراسة حول "تقييم فقدان الوظائف بسبب جائحة كورونا وتقدير الحد الأدنى المطلوب من النمو الاقتصادي لخلق الوظائف في أسواق العمل العربية"، أنه في ظل تقديرات الركود المتوقعة للاقتصادات العربية بنسبة 4 في المائة في عام 2020، من المتوقع فقدان المنطقة العربية لحوالي 6 ملايين وظيفة.
وأوضح الصندوق أن فقدان هذا العدد من الوظائف يمثل زيادة في معدل البطالة بما لا يقل عن أربع نقاط مائوية على مستوى الدول العربية كمجموعة مقارنة بالمستويات المُسجلة قبل الجائحة.
وقدّرت هذه الدراسة الحديثة الحد الأدنى المطلوب من النمو الاقتصادي الذي يُمكّن من خلق وظائف جديدة تكفي لتقليص مُعدل البطالة في المنطقة العربية بنحو 4.0 في المائة.
وأشار الصندوق إلى أن الدراسة تندرج في إطار الجهود التي تبذلها هذه الهيئة المالية العربية على صعيد الأنشطة البحثية لدعم متخذي القرار في البلدان العربية في الموضوعات ذات الأولوية.
واعتمدت الدراسة، وفقا للصندوق، نموذجا قياسيا لتقدير أثر جائحة فيروس كورونا على معدلات البطالة في عدد من الدول العربية. كما كشفت عن عدم تماثل أثر دورات الأعمال على البطالة، حيث أظهرت تأثيرا أكبر لفترات الركود على أسواق العمل العربية مقارنة بفترات التوسع.