الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم

مهرجان ابن امسيك الـ13 للمسرح الاحترافي.. يحتفي بعبد الواحد عوزري ويكرّم العربي رياض

              
"مهرجان ابن امسيك للمسرح الاحترافي"، فكرة لم تهُب بها رياح نزوة عابرة أو مطامح ظرفية ضيقة، كما أنها لم تأتِ هكذا بفعل الصدفة، إنما فرضتها الامتدادات التاريخية لمنطقة ابن امسيك، التي تؤرخ بكل اعتزاز ارتباطها بجميع أشكال الفُرجة التعبيرية، وفي مقدمتها "فن الحلقة"، وقد أثبتت مجموعة من البُحوث الجامعية أن أكثر من ثلتي رواد "فن الحلقة" بالمغرب، سجلوا انتماء لمنطقة ابن امسيك، ما يؤكد أن الرصيد التاريخي لمنطقة ابن امسيك حافل بالرواد، ممن أسسوا اللبنات الأولى للملامح المسرحية بالمملكة المغربية.
 
فكرة التأسيس يُزكي شرعيتها فعل الاستمرار (13 دورة)، الذي يؤكد أن دوافعها لم تكن مبنية على باطل، إنما انطلقت من عمق الحس الوطني والجماعي بضرورة خلق روافد مُتعددة للانفتاح والتفاعل مع تجارب مسرحية مُحترفة على المستوى الترابي، لتحقيق تلاقح ميداني واحتكاك فعلي من شأنه تقوية الفعل المسرحي بالبلاد. 
 
ذاكرة المدينة البيضاء على اختلاف تجاربها وتلاوينها المسرحية، تحفظ وعن ظهر قلب أن بين ظهراني منطقة بن امسيك كان حراك قوي وفعلي امتزجت فيه جميع الأشكال التعبيرية المرتبطة بالفرجة المسرحية. وتسجل أيضا في أجندتها الفنية أن فرقا مسرحية من ذات المنطقة مثلت المملكة المغربية فترات السبعينيات والثمانينيات ومطلع الألفية الثالثة، في العديد من المهرجانات الوطنية والعربية والدولية، بل وحصدت جوائز مهمة خلال تلك المشاركات، وما تزال فرق مسرحية من المنطقة تحمل المشعل وتتنافس في عوالم المسرح وطنيا وعربيا.
 
انطلاقا من هذا الرصيد التاريخي، والخاصية التي طبعت جذور المنطقة، جاءت فكرة التأسيس، وها نحن اليوم من خلال توالي الدورات نؤكده تقليدا مسرحيا سنويا، يستحضر مراحل تلك الامتدادات، ويستوعب تجارب مسرحية محترفة على المستوى الوطني، ويؤكد من جهة أخرى على السعي التشاركي المُواطن لتحقيق فعل الاستمرار، بما يجعل فضاءات "المهرجان" محطة تحتك بين ظُهرانيها تجارب مسرحية مختلفة، داخل أجواء تنافُسية مُحترفة يؤطرها الإبداع.
 
كما يستلهم "مهرجان ابن امسيك للمسرح الاحترافي" من عُمق فكرة التأسيس، خلق روافد مُتعددة من شأنها تجديد الأنفاس المسرحية وتحفيز الجمهور على ارتياد المسارح. وأيضا إلى تأثيث المشهد المسرحي بإضافات نوعية مُتميزة و مُحترفة تليق بمستوى الرصيد التاريخي لهذه المدينة المناضلة.
 
تنظم الدورة الثالثة عشر لـ"مهرجان ابن امسيك للمسرح الاحترافي"، خلال الفترة الممتدة ما بين 26 و30 يونيو 2024، باسم الفنان المسرحي المقتدر "عبد الواحد عوزري"، وتحتفي بالإعلامي المتألق "العربي رياض"، وتكرم قيدوم المسرحيين الفنان "سالم اكويندي"، وتقدم جائزة المسرحي الراحل "مصطفى سلمات" للمسرحية المتميزة "ساندية تاج الدين".