الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم

عقيلة صالح ينوه بالدعم المغربي ويندد بالتدخل التركي في الشأن الداخلي الليبي

نوه رئيس مجلس النواب الليبي، عقيلة صالح، اليوم الاثنين، في الرباط، بالدعم المغربي لإيجاد حل للوضع في ليبيا، مشيرا إلى أن مبادرة مجلس النواب الليبي تروم إيجاد حل للأزمة ببلاده لا يتعارض مع اتفاق الصخيرات، وفي الوقت ذاته، ندد بتدخل مرتزقة تركيا في الشأن الداخلي الليبي، مؤكدا أن "هذا التدخل كان في السابق سياسيا، لكنه أصبح اليوم تدخلا عسكريا، يحدث نهارا، والسلاح والمرتزقة والجنود الأتراك يتدخلون في ليبيا أمام أنظار العالم"...
 
وقال عقيلة، خلال ندوة صحفية عقدت عقب مباحثات أجراها مع رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي، إنه وجد في المغرب "انشغالا وفهما كبيرا لما يجري في وطننا ليبيا، وما توصل إليه الأطراف من خلال هذه الفترة الطويلة، من حلول للأزمة الليبية، آخرها مبادرة مجلس النواب الليبي (...)، التي تتمثل في إيجاد حل لا يتعارض مع اتفاق الصخيرات ولا مؤتمر برلين".
 
وأبرز أن عدم تنفيذ الاتفاق السياسي يتمثل في عدم القدرة على تفعيل ما تم الاتفاق عليه في الصخيرات، أهمها الترتيبات الأمنية واتخاذ القرارات بالإجماع والحصول على ثقة البرلمان الليبي، وزاد موضحا "تقدمنا بمبادرة نعتقد أنها مقبولة من قبل معظم الليبيين، ووجدت ترحيبا من المجتمع الدولي وبعثة الأمم المتحدة"، ثم أضاف قوله "جئنا نطلب من إخوتنا في المغرب، بحكم مكانته الدولية والعربية، على دعمنا في إيجاد حل للأزمة الليبية والوصول إلى تشكيل السلطة التنفيذية الجديدة تتولى شؤون الليبيين في هذه المرحلة المؤقتة، حتى تتم عملية إنجاز الدستور والانتخابات الرئاسية والبرلمانية الجديدة".

وأكد عقيلة، في هذا الصدد، أنه "وجدنا، بكل تقدير واحترام، الدعم الكامل، وأنهم وعدونا بعدم ادخار أي جهد من أجل الوصول إلى حل للأزمة الليبية".
 
وفي معرض رده على سؤال بشأن لقائه مع رئيس المجلس الأعلى للدولة الليبي، خالد المشيري، الذي يوجد حاليا في المغرب، قال عقيلة صالح إنه "لحد الآن لم يحدد أمر هذا اللقاء، ربما سيترك بعد الاجتماع مع الطرفين الليبيين كل على حدة".
 
يذكر أن رئيس المجلس الأعلى للدولة الليبي خالد المشيري أجرى، اليوم الاثنين، مباحثات مع رئيس مجلس المستشارين، حكيم بن شماش.