الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
الفنان والناقد: حسن عين الحياة وأحمد حبشي

أحمد حبشي يكتب عن أول معرض تشكيلي للفنان حسن عين الحياة: الحكي بالألوان (+ صور)

 
أحمد حبشي
 
تتقاطع اشكال التعبير المختلفة في حصر مجالات فعلها، وتوظيف ما يتناسب وتحقيق التفاعل المطلوب مع تعدد معطيات الواقع المعاش ومستوى ارتباطاتها وقوة تأثيرها.
 
في معرضه الأول، يكشف الفنان حسن عين الحياة عن واجهة من طاقاته الإبداعية، كفنان تشكيلي برؤية متعددة الأبعاد، يحكي بالألوان وتداخل الأشكال الهندسية ما يعتمر في النفس البشرية من قسوة التفاعل مع المحيط المجتمعي ومختلف تأثيراته. حكايات تتقاطع في عمق دلالاتها مع ما يحدثه وقعها في الذات البشرية، وما يقابله من ردود فعل تلوح كملامح تضيق وتتسع، وفق حدة الوقع وقوة التأثير والتأثر بمجريات الحياة. ما ميز المعرض في تجربة حسن هو تنوع أشكال لوحاته، وتباين أوضاعها.
 
في التفاصيل، يتضح وقع الشجن ومدى البهجة والابتهال. جمالية الأشكال وتناسق الألوان تساعد في استيعاب مختلف المرامي، حكايات تستشف من شكل الأحجام وتفاعل الألوان. هي وصلات تعبيرية تحتاج إلى تأمل عميق لإعادة تفكيك وتركيب كل لوحة، في سياق دلالاتها وجمالية تركيبها. لا يختلف التأويل عند كل تأمل في حصر جزئيات الحكي الكاشفة عن مكونات الحكاية.
 
أسلوب حسن عين الحياة الإبداعي في التشكيل، يتقاطع في عمق دلالاته وإيحاءات تعبيره، ومجالات مساهماته الفنية المتعددة، التي عُرف بها منذ اخترق مجال التعبير عن الذات والتفاعل مع الواقع المعاش، سواء بالريشة ككاريكاتوريست وصحافي محترف، أو كمؤلف ومخرج مسرحي له بصمته الخاصة في سرد الوقائع والأحداث. وقبل كل ذلك وإلى جانبه، عشقه الزائد للتمثيل كمهووس بالاشتغال على الذات لتحقيق الانسجام الكامل، حد الانصهار في الأداء والرفع من مستوى الإمتاع، في التعاطي مع مختلف الشخصيات من خلال أوضاعها المتعددة. فنان بكل هذه المواصفات يدني المتلقي في مختلف مجالات التعبير من لحظة الإمتاع وقوة متعة التفاعل والاستيعاب.
________
نونبر 2023
 
كريمة رشدي وحسن عين الحياة وأحمد حبشي وأحمد أمل وأحمد نشاطي
 
صورة عامة قبل افتتاح المعرض الذي ضمّ 26 لوحة