الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم

بورجى: خرجة ميارة لجلد الأغلبية الحكومية.. أخنوش وآل الفاسي في مرمى الفصيل الصحراوي!!

 
مراد بورجى
 

لم يتساءل سياسيونا عن حجم الانتقادات اللاذعة التي وجهها الرجل الرابع في الهرم البروتوكولي للدولة، النعم ميارة لكل من أخنوش وأغلبيته الحكومية، بقدر ما ظلوا يتساءلون عمّن هي "الجهة" التي قد تكون "دفعت" برئيس مجلس المستشارين وعضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال الحكومي، ليخرج للعلن، في هذا الوقت بالذات، لجلد أخنوش ومن خلاله آل الفاسي المُسيرين للحكومة والإدارة على حد سواء.

الكاتب العام لنقابة الاتحاد العام للشغالين، النعم ميارة، عندما كان يخْطب في "الشغالين"، بمناسبة مرور 63 سنة على تأسيس الاتحاد العام، يوم الأحد 19 مارس الجاري، بمدينة قلعة السراغنة، ذكّرهم بكل صفاته قبل أن يتكلم عن الظرفية الصعبة، التي يمُرّ منها الشعب المغربي "بسبب ارتفاع الأسعار والمضاربات، وعدم الزيادة في الأجور"... قبل أن يعترف بكثير من الاستنكار: "حشومة مغاربة ما يلقاوش باش يكملوا الشهر عيب وعار"... ثم استطرد القول وهو يستعمل تلك الأمثال المغربية البليغة، مثل "الصبر اللي كيضبر"، و"الموس اللي وصل للعظم"... ليخلص إلى القول إن هذه الوضعية "لا تبشّر بالخير"، في تحذير للأغلبية الحكومية، التي يُشارك حزبه فيها بأربعة حقائب وزارية، اختارها عزيز أخنوش بعناية ودقة فائقة ليُسندها لوزراء حزب الاستقلال كي يتحمل حزبهم المسؤولية المباشرة على معاناة المغاربة، في قطاعات التجهيز والماء، والصناعة والتجارة، والنقل واللوجيستيك، والتضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، فيما أسند رئيس الحكومة لوزراء حزبه الوزارات التي لها علاقة بـ"المال والأعمال" كوزارة الاقتصاد والمالية، الصحة، والفلاحة والصيد البحري.
 

 ما كان مثيرًا في "تقريع" ميارة لأخنوش وحكومته، هو التهديد المُبطن الذي وجهه عبر الحكومة لوزراء حزب الاستقلال عندما قال لهم: "حظيوا ريوسكم، ما غاديش نبقاوا ساكتين بزاف، سكوتنا معناه أننا ضد المغاربة".

هذا التهديد لا يوحي بأن هناك جهة ما "الفوق" طلبت من النعم ميارة أن "يجلد" أخنوش وحكومته، إذا ما علمنا أن هناك تيارًا صحراويًا أصبح الأقوى داخل حزب الاستقلال "العتيد" يرى في نفسه اليوم أنه قد يكون بديلًا لقيادة حزب الاستقلال، وبعده الحكومة، بعد "استحواذ" أخنوش على حزب عصمان، وأبعد قيادييه، ووزّر الوافدين الجدد عليه.

ميارة يُعتبر ثاني رجل نافذ في هذا التيار الصحراوي داخل حزب علال الفاسي. وهو التيار الذي استطاع انتزاع مقعد رئاسة الحزب من آل الفاسي الذين كانوا يحتكرونه إبّان الاستعمار، وظلوا يحتكرونه بعد الاستقلال لـ"يُجلس" عليه شخصٌ مثل حميد شباط، كي "يُمرمد" عباس الفاسي ومن معه في الوحل، ويتحسس هذا التيار، من خلال هذا "التمرميد"، مدى قبول "المخزن" بغير "الفيسكات" على رأس الحزب، وسلك نفس الطريق التي عبَدها لشباط: رئاسة النقابة، ثم الحزب، ثم الحكومة، في شخصه، أو في شخص "مُفاوض" البوليساريو حمدي "جونيور" ولد الرشيد.

ولكي نُكون قناعة من كون كل هذا مُمكن أن يتحقق، سنعود إلى ما استطاع حميد شباط فعله حينما أخرج حزب الاستقلال من حكومة عبد الإله بنكيران في سابقة من نوعها.

وقتها راج أيضا أن شباط طُلب منه فعل ذلك من "فوق"، خصوصًا بعد تعيين الملك لنزار بركة رئيسًا للمجلس الاقتصادي والاجتماعي، قيل وقتها إن ذلك من شأنه أن "يُخفف" من صدمة آل الفاسي بما فاجأهم به شباط!!

والقليل جدًا من كان يعلم أن عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري هو من آلت إليه حقيبة المالية التي كان يشغلها نزار بركة باسم حزب الاستقلال كي يُصرِّف الأعمال بها إلى حين تعيين الملك لوزير جديد، لولا إصدار الحزب اللبرالي المغربي الذي كان يترأسه وقتها محمد زيان لتقرير، يتهم فيه عزيز أخنوش بأنه يُسخر الحكومة التي كان يترأسها الحزب الإسلامي وقتها لحماية مصالحه ومراكمة الأرباح، بناءً على وثائق رسمية نشرها الحزب تشير إلى وجود "علاقات تجارية مشبوهة" تربط بين مجموعة "أكوا" التي يملكها أخنوش وبين أطراف أخرى مكّنته من الحصول على صفقة تأمين أسعار المحروقات، التي سيجني منها الملايير دون اعتماد مسطرة الصفقات العمومية الجاري بها العمل.

وحتى لا نتيه في "مصائب" أخنوش وما أكثرها، سنترك تفاصيل ما تضمنه ذلك التقرير، وأشياء أخرى لا تزال في طي الكتمان لمقال منفرد، ونعود لتيار حمدي "سينيور" ولد الرشيد لنختم بالقول:

إذا كان هذا التيار الصحراوي قد استطاع اقتلاع جذور آل الفاسي من التحكم في حزب الاستقلال، الذي جعلهم يحكمون المغرب سواءً من خلال الحكومات المتعاقبة، أو من خلال مختلف المناصب العليا التي تعاقبوا عليها قبل وبعد الاستقلال، وإذا كان حميد شباط ومن ورائه هذا التيار انقلب على عبد الإله بنكيران، وتركه يبحث عمن يتحالف معه لتشكيل حكومته في نسختها الثانية، فكيف لا يكون هذا التيار هو من دفع بالصحراوي النعم ميارة ليقف في وجه هذه الأغلبية الحكومية ليوجه لها آخر تحذير بعد تحذير مماثل سبق أن وجهه رئيس برلمانيي الحزب نورالدين مضيان إلى أخنوش وحكومته، قبل أن يُطيح هذا التيار بنزار بركة، الذي كانوا قد ولّوه أمور الحزب، وبعده الإطاحة بعزيز أخنوش وحكومته بإعلان حزب الاستقلال الخروج من التحالف الحكومي مرة أخرى؟!!