الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم

اجتماع المكتب التنفيذي للجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم وهذه تفاصيل المداولات

 
عقد المكتب التنفيذي للجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم اجتماعا له، اليوم السبت 26 فبراير 2022، بقاعة الاجتماعات في مقر الجمعية الكائن في حي حسان الرباط.

ويأتي هذا الاجتماع بعد الجمع العام الأخير للجمعية الذي انعقد بمراكش والذي عرف تجديد هياكلها.

في البداية، أكد رئيس الجمعية، عزيز الدرويش، على الدور الهام الذي تلعبه الجمعية كمخاطب أمام الهيئات الحكومية، وكآلية للتعاون والترافع أمام وزارة الداخلية لتجاوز كافة المعيقات التي يعرفها تدبير هذه المجالس، مشيرا إلى أهمية التعاون والتعاضد والتنسيق بين كافة المجالس لتقاسم التجارب الفضلى وتبادل المعلومات حول كافة المجالات التي تدخل ضمن اختصاصاتها.
 
وبعد تقديم عرض حول الجمعية وأهدافها، وكذلك بسط استراتيجية عمل المكتب الجديد، تدارس أعضاء المكتب التنفيذي عددا من النقط التي تضمنها جدول الأعمال، حيث تمت الدراسة والمصادقة على مشروع ميزانية الجمعية برسم سنة 2022، وكذا المصادقة على مجموعة من الاتفاقيات تهم:

- اتفاقية شراكة وتعاون ما بين الجمعية ووزارة الداخلية ممثلة في المديرية العامة للجماعات الترابية.

-  مذكرة تفاهم بين الجمعية ومجلس المستشارين.

بعد ذلك، اتفق أعضاء المكتب التنفيذي على بعض الأنشطة المزمع تنظيمها من قبل الجمعية، حيث سيتم إعداد ندوة حول الاقتصاد التضامني بالتعاون مع الجمعية الفرنسية تويزا للتضامن، وكذلك إعداد ندوة وطنية حول العمالات والأقاليم والهندسة المؤسساتية للامركزية بالمغرب.

 كما عرف الاجتماع تقديم عرض حول مجال التعاون مع مؤتمر السلطات المحلية والجهوية التابع لمجلس أوروبا باعتبار المغرب أول دولة شريك بجنوب البحر الأبيض المتوسط حصل على وضعية الشريك من أجل الديمقراطية المحلية. إضافة إلى عرض حول الصندوق الأفريقي لدعم التعاون اللامركزي كآلية للتعاون جنوب جنوب وفرصة للمجالس للتعاون مع الجماعات الترابية الأفريقية في إطار الدبلوماسية الموازية للدفاع عن قضيتنا الوطنية.

وفي الأخير، تطرق المجتمعون إلى نقط مختلفة همت التخفيض الذي عرفته ميزانية المجالس برسم سنة 2022، ومشروع القانون المتعلق بالأتاوي والرسوم التي ستخصص لمجالس العمالات والأقاليم، ومشروع "أوراش"، الذي تم تكليف مجالس العمالات والأقاليم بتنزيله على أرض الواقع.