الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم

النادي الأدبي بمراكش يصدر كتاب الدكتور الفقيد محمد رشيد السيدي عن الشعر الصحراوي السباعي


في إطار الوفاء لأحد أبرز باحثيه، أصدر النادي الأدبي بمراكش كتابا في غاية الأهمية للدكتور الفقيد محمد رشيد السيدي، الذي وافته المنية في مثل هذه الأيام من السنة المنصرمة (2021)، يحمل عنوان "مجموع شعري من المتن الصحراوي السباعي".
الكتاب، وفق التأطير الذي أعدّه الناشر، النادي الأدبي بمراكش، هو عبارة عما تجمّع لدى الباحث في الموضوع قبل وفاته، وكان قد وطّد العزم على طبعه ونشره للتداول، وقد ذُيّل هذا المجموع الشعري في الكتاب بدراسات علمية وتقارير شعرية بعناية الدكتور محمد ويلالي عضو النادي الأدبي النشيط في هذا المجال.
يقول الدكتور الفقيد محمد رشيد السيدي، جامع تلك الأشعار، مُظهراً الصعوبات التي واجهته أثناء الجمع: "نجد في هذا المجموع الشعري بعض ما ذبّجته قرائح القبيلة السباعية من أشعار. ولم يكن من السهل جمع هذه المادة الشعرية، باعتبارها من الأدب المنسي، وتوزيعها في المكان والزمان، مما جعلنا نشد الرحال إلى حيث مظان هذه المادة الشعرية، والتنقل بين شيوخ القبيلة، ومجالسة الرواة، ومن احتفظت ذاكرتهم بالمحفوظ الشعري، مما دفعنا إلى تقديم ما توصلنا إليه من نصوص، بعد تحقيقه وتحديد موضوعاته وبحوره وشعرائه، مما سيزيد من إغناء وإثراء الإنتاج الشعري المغربي بعامة، والصحراوي منه بخاصة.
ويضيف الفقيد، الذي فجعت وفاته الساحة الأدبية والمدنية والسياسية، موضّحا أبعاد اختيار موضوع الكتاب بالقول: "كان اختيارنا لجمع وتحقيق ما توصلنا إليه من نصوص من خلال النظام والمرويات، والجزانات الخاصة، والمدارس العلمية العتيقة، غيرة منا على تركتنا الأدبية التي أصابها الإهمال، وبخاصة في العالم القروي، ذلك أن تجليات البادية في الشعر المغربي لا يظهر لها أثر غالبا".
وقد تعزز هذا المتن الشعري بمجموعة من الدراسات، التي جاءت كالاتي:
- "تجربة محمد رشيد السيدي في إحياء الشعر المغربي الصحراوي المنسي". ذ. عبد الرحمان الخرشي.
- "استنتاجات أولية لنصوص غميسة من الأدب المغربي: أنموذج الشعر المغربي الصحراوي (القبيلة السباعية) في ما بين القرنين 19 و20 للدكتور مولاي رشيد السيدي". ذ. حميد منسوم.
- "المصطلحات البلاغية الدالة على (التضمين) وتطبيقات بعضها عند الشعراء السباعيين من خلال: (مجموع شعري من المتن الصحراوي السباعي) للدكتور محمد رشيد السيدي". د. محمد ويلالي.
- "التوجه الإحيائي في شعر الصحراء المغربية من خلال الشعر السباعي (مجموع شعري من المتن الصحراوي السباعي) لمؤلفه مولاي رشيد السيدي، دراسة إحصائية". د. الحسن بوجلابن.
- "نظرات في أشعار محمد بن إبراهيم تكرور (1245هـ  1332هـ)". للدكتور محمد رشيد السيدي". د. الحسين بوم.
- "نظرات في أشعار محمد بن إبراهيم تكرور (1245هـ  1332هـ)". ذ. عبد الرحمان الخرشي.
ويتابع الناشر أنه "مما عزّز حصيلة هذا الكتاب، ترسيخا لمفهوم الوفاء لصديقنا المرحوم، ثلاث قصائد شعرية كانت مسك الختام:
الأولى: للشاعر إسماعيل زويريق (حققت للفصحى أمانيها).
الثانية: للشاعر عبد العزيز ساهر (قوافل من الصحراء).
الثالثة: للشاعر عبد المولى الطاوسي (سمعة الأشراف).
رحم الله صديقنا وحبيبنا الدكتور مولاي رشيد السيدي، ونفّع بهذا العمل المنسي جموع الدارسين والباحثين عن حقيقة هذا الشعر بخاصة، والشعر المغربي بصفة عامة"...
 
الدكتور الفقيد مولاي محمد رشيد السيدي