الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
شي جين بينغ.. رئيس وسط مواطنين صينيين.. لقاء موصول بين القيادة والشعب

كتاب أبيض.. بيكين تستكشف مسارا جديدا في معركة القضاء على الفقر في الصين وفي العالم

 
ذكر كتاب أبيض، صدر يوم الثلاثاء 6 أبريل 2021، أن الصين اكتسبت خبرة قيمة تخص نفسها وبقية العالم في المعركة ضد الفقر وأعطت إلهامًا للمجتمع الدولي، وفق ما ذكرت وكالة "شينخوا".
وجاء في الكتاب الأبيض، الذي يحمل عنوان "التخفيف من حدة الفقر: تجربة الصين ومساهمتها"، أن الصين، استنادا إلى ظروفها الوطنية وإدراكها لطبيعة الفقر والحالة في مجال الحد من الفقر، شرعت في اتباع طريق للحد من الفقر ذي خصائص صينية.
وفي هذه المعركة، التزمت البلاد بقيادة الحزب الشيوعي الصيني وبالمفهوم المتمحور حول الشعب، وقد استفادت من إحدى نقاط قوة نظامها الاشتراكي وهى القدرة على تجميع الموارد في مساع كبرى، وفقا للكتاب الأبيض.
كما اعتمدت البلاد تدابير مستهدفة لتحفيز حماسة الفقراء ومبادراتهم وإبداعهم.
وذكر الكتاب الأبيض أنه بينما تسير الصين قدما بالتقاليد العظيمة للعمل سويا وتقديم الدعم المتبادل، فقد تبنت البلاد أسلوب عمل واقعيا وعمليا، سنلقي عليه بعض الأضواء، في مقال قادم، يتتبّع تجربة الصين في القضاء على الفقر خلال سنة 2020، رغم الإكراهات والتحديات، التي طرحتها جائحة فيروس كورونا المستجد...
يشار إلى أن الكتاب الأبيض أصدره مكتب الإعلام بمجلس الدولة الصيني (مجلس الوزراء)، بعنوان "التخفيف من حدة الفقر: تجربة الصين ومساهمتها"، لتسجيل مسار الكفاح العظيم للشعب الصيني في القضاء على الفقر المدقع، وتقديم نهج الصين، وتبادل خبراتها وإجراءاتها في التخفيف من حدة الفقر.
وإلى جانب المقدمة والخاتمة، يتكون الكتاب الأبيض من خمسة أجزاء: "الالتزام الجاد للحزب الشيوعي الصيني"، "النصر النهائي في مكافحة الفقر المدقع"، "استراتيجية التخفيف الموجه من حدة الفقر"، "استكشاف مسار جديد للتخفيف من حدة الفقر" و"بناء مجتمع المستقبل المشترك الخالي من الفقر للبشرية".
وفي إشارة إلى أن هذه السنة توافق الذكرى المائوية لتأسيس الحزب الشيوعي الصيني، قال الكتاب الأبيض إن الحزب قام بتوحيد الشعب الصيني وقاده في المعركة ضد الفقر بإيمان وإرادة راسخين على مدى القرن الماضي.
وأضاف أن الصين هي موطن ما يقرب من خُمس سكان العالم، حيث يعد القضاء التام على الفقر المدقع علامة فارقة في تاريخ الأمة الصينية وتاريخ البشرية.