الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
سامية حسن مع الرئيس التنزاني الراحل جون ماغوفولي (صورة أرشيفية)

الملك يعزي الرئيسة سامية حسن صلوحي في وفاة رئيس تنزانيا جون بومبي جوزيف ماغوفولي

 
وجه الملك محمد السادس برقية تعزية ومواساة إلى سامية حسن صلوحي، نائبة رئيسة جمهورية تنزانيا المتحدة (التي تولت رئاسة تنزانيا اليوم الجمعة 19 مارس 2021)، إثر وفاة رئيس الجمهورية جون بومبي جوزيف ماغوفولي.
و جاء في برقية الملك "لقد تلقيت ببالغ التأثر نبأ وفاة رئيس جمهورية تنزانيا المتحدة، الدكتور جون بومبي جوزيف ماغوفولي".
وأعرب الملك محمد السادس، لسامية حسن صلوحي، عن أحر تعازيه وتعازي الشعب المغربي، راجيا منها "تبليغ فائق مشاعر تعاطفنا ومواساتنا لأسرة الراحل، وللشعب التنزاني الشقيق في فقدان رجل دولة كبير ساهم بكل تفان وإخلاص في تطوير مكتسبات بلاده الاقتصادية وخدمة مصالحها العليا".
وأضاف الملك "وإنني لأشاطركم مشاعركم في هذا الظرف المحزن، مستحضرا بكل تقدير، ما لمسناه لدى الراحل، خلال زيارتنا الرسمية لبلدكن الشقيق في أكتوبر 2016، من روح أخوية صادقة وحرص شديد على تعزيز التعاون المثمر والبناء بين بلدينا الشقيقين".
يشار إلى أن تنزانيا بدأت، أمس الخميس 18 مارس 2021، حدادا وطنيا بعد الإعلان عن وفاة الرئيس جون ماغوفولي الذي قاد هذه الدولة الواقعة في شرق أفريقيا لأكثر من خمس سنوات.
ونكست الأعلام صباح الخميس في العاصمة الاقتصادية دار السلام في أول أيام الحداد الوطني الذي أعلنته نائبة الرئيس سامية حسن لمدة 14 يوما، بعد إعلانها عن وفاة رئيس الدولة، وقالت عبر التلفزيون "يؤسفني أن أبلغكم أننا فقدنا قائدنا الشجاع رئيس تنزانيا جون بومبي ماغوفولي في 17 مارس 2021  عند الساعة 18,00". وأوضحت أنه كان يعاني من مشاكل في القلب منذ عشر سنوات.
واليوم الجمعة، أدت سامية حسن نائبة الرئيس التنزاني الراحل جون ماغوفولي اليمين الدستورية لتصبح أول امرأة تتولى منصب رئيس الجمهورية في تنزانيا. ووتتحدر حسن من أرخبيل زنجبار شبه المستقل ذي الأغلبية المسلمة.