الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم

البيجيدي يصدم المدخنين في المغرب.. طالب برفع ثمن أرخص علبة سجائر إلى 100 درهم

 
إنصاف الراقي
 
في خطوة مستفزة لمعشر المدخنين في المغرب، حاول فريق العدالة والتنمية الذي خرج منهزما في معركة "القاسم الانتخابي" الركوب على السجائر، في محاولة لتلميع الصورة، مطالبا برفع أسعارها إلى أقصى حد.
وطالب مصطفى الإبراهيمي، رئيس فريق البيجيدي في مجلس النواب أمس الاثنين 15 مارس 2021،
أثناء مناقشة مشروع قانون إطار رقم 09.21 يتعلق بالحماية الاجتماعية، بالرفع من ثمن السجائر، مضيفا بالقول "خاص العلبة الأرخص من السجائر تكون بـ100 درهم، ماخصش نبقاو نسمعوا شي خطاب يقول يجب الدفاع عن القدرة الشرائية لهؤلاء"، وزاد قائلا، لا يمكن لصاحب الدخل المحدود أو الشاب "للي عندو قليل من لفلوس يمش يشري بها سجائر"، قبل أن يدعوا إلى تحويل الضرائب المفروضة على المواد المضرة من سجائر وكحول والسكر والملح والدهون إلى التغطية الصحية.
وعلق كثيرون في مواقع التواصل الاجتماعي على هذا المقترح، بالقول، إذا كنتم تودون فعلا رفع ثمن السجائر عليكم أولا أن تطبقوا قانون منع التدخين فالأماكن العمومية كالمقاهي و المطاعم و الفضاءات العامة، آنذاك طبقوا أي زيادة تريدون في أثمان السجائر.
في حين تهكم آخرون على هذا المقترح، بالقول، لا مجال لاستعراض العضلات، "لقد انهزمتهم في معركة القاسم الانتخابي، وستنهزمون في معركة تقنين الكيف، وبالتالي لم يتبق لكم سوى "الكَارو".. هزلت".