الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
الفنان الراحل عزت العلايلي

الكبار يرحلون في صمت.. وفاة الفنان عزت العلايلي فارس الدراما العربية عن عمر ناهز 86 سنة

 
تعرض الجسم الفني المصري خاصة، والعربي بشكل عام، صباح اليوم الجمعة 5 فبراير 2021، لهزة نفسية كبرى، بعد وفاة عملاق الدراما، الفنان المصري المخضرم عزت العلايلي عن عمر ناهز 86 سنة.
ونعت نقابة المهن التمثيلية في مصر "الفنان الكبير عزت العلايلي الذي رحل في الساعات الأولى من صباح اليوم عن عمر ناهز 86 عاما"، واعتبره زملاؤه في الوسط الفني في تغريديات نعي بأنه "حالة فنية متكاملة والفنان الذي تعامل باحترافية نادرة مع الحياة الفنية بكل مفرداتها".
ونعى الفنان أشرف زكي، نقيب المهن التمثيلة، العلايلي، ونشر على حسابه في تطبيق "إنستغرام" صورة للفنان الراحل، وعلق عليها قائلا "البقاء لله فارس الدراما العربية".
وكان آخر ظهور للعلايلي خلال الدورة الأخيرة من مهرجان الاسكندريىة السينمائي في نونبر الفارط، والتي حملت اسمه، حيث تم تكريمه رفقة نخبة من نجوم الفن السابع في مصر والوطن العربي.
والعلايلي حاصل على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1960، لكنه لم يبدأ مسيرته التمثيلية فور تخرجه بسبب رعايته لإخوته الأربعة بعد وفاة والده، فعمل لفترة كمعد برامج تلفزيونية، قبل أن تأتيه الفرصة من خلال فيلم (رسالة من امرأة مجهولة) عام 1962، الذي كان بمثابة بدايته السنيمائية.
وتعددت أعماله بعد ذلك ليشارك في عشرات الأعمال ما بين السينما والتلفزيون، وأحد أهم أدواره كان في فيلم (الأرض) عام 1970 من إخراج يوسف شاهين.
قدم للسينما ما يقرب من 130 فيلما أبرزها "الأرض، السقا مات، الاختيار، الطريق إلى إيلات، أهل القمة، المنصورية، التوت والنبوت"، كما تألق على شاشة التليفزيون وقدم العديد من الأعمال الدرامية الناجحة منها: "قيد عائلي، ربيع الغضب، عسكر وحرامية، الحسن البصري، نور القمر"،  وفي المسرح شارك في عدة مسرحيات من أهمها (أهلا يا بكوات، ثورة قرية).
حصد عزت العلايلي عبر مسيرته الفنية العديد من الجوائز والتكريمات مثل جائزة أحسن ممثل عن دوره في فيلم "الطريق إلى إيلات"، وتكريم من مهرجان وهران للفيلم العربي عام 2017، كما كُرم العام الماضي من مهرجان الإسكندرية السينمائي.