الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
(صورة أرشيفية)

مغربيان يتوجان بجائزة ابن خلدون-سنغور 2020 الممنوحة من طرف المنظمة الدولية للفرونكوفونية

 
حصل المغربيان يونس الزوين وعبد الحق بوتكمانتي على جائزة ابن خلدون-سنغور 2020، الممنوحة من طرف المنظمة الدولية للفرونكوفونية والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو).
ومنحت اللجنة التي اجتمعت في 9 دجنبر الماضي، عبر ندوة افتراضية قصد اختيار الفائز بنسخة 2020، منح هذا الاستحقاق ليونس الزوين وعبد الحق بوتكمانتي مقابل ترجمتهما من الفرنسية إلى اللغة العربية لمؤلف "الجهادية: عودة التضحية. الصمود في وجه الإرهاب"، لجاكوب روغوزينسكي (ديسلي دو بروير، 2017).
وأبرزت المنظمة الدولية للفرونكفونية على موقعها الإلكتروني، إلى أن الترجمة المتوجة صدرت لدى "مؤسسة مؤمنون بلا حدود" (لبنان، 2020).
ويشار إلى أن جائزة ابن خلدون-سنغور أحدثت سنة 2007، وتروم النهوض بالتنوع الثقافي واللغوي وتشجيع جميع أشكال التبادل الثقافي بين العالم العربي والفضاء الفرونكفوني.
ويذكر أن لجنة تحكيم نسخة 2020، ضمت لهذا كلا من بسام براكي، الأمين العام لاتحاد المترجمين العرب (لبنان)، وزاهدة درويش جبور، الأمينة العامة للجنة الوطنية اللبنانية لليونسكو والألكسو، وفايزة القاسم، أستاذة فخرية بالمدرسة العليا للمترجمين والمترجمين الفوريين (فرنسا)، ومحمد محجوب، فيلسوف، مترجم وكاتب (تونس)، وهناء صبحي، مترجمة وأستاذة الأدب الفرنسي بجامعة باريس- السوربون بأبو ظبي (فرنسا والعراق).