الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
(صورة أرشيفية)

اتحاديو البيضاء يفضحون مناورة العماري للهروب من مسؤلية الخسائر التي تكبدها البيضاويون

 
عبرت الكتابة الجهوية لحزب الاتحاد الاشتراكي بجهة الدارالبيضاء سطات، عن تضامنها المطلق مع سكان الدارالبيضاء والمحمدية والنواحي، والذين عاشوا قلقا وخوفا وتكبدوا الخسائر المتعددة، المادية والمعنوية، بسبب العيوب التي كشفتها الأمطار التي تهاطلت على المدينة، والتي غمرت الممتلكات الشخصية من منازل وسيارات ومحلات تجارية.
وحملت الكتابة الجهوية لحزب الوردة في بيان لها، كامل المسؤولية في ما حدث بالدارالبيضاء، للمجلس الجماعي للمدينة، والذي عوض أن يرتقي بالمدينة إلى مصاف العواصم الدولية الكبيرة جعلها تتقهقر بفعل تردي بنياتها التحتية المختلفة، وعدم تحمل المسؤولية القانونية الكاملة في مراقبة شركات التنمية المحلية والشركات المفوض لها التدبير في عدد من القطاعات، ومنها التطهير السائل والصلب، وعدم تتبع عملها وإنجاز التقارير الضرورية في هذا الإطار من أجل المحاسبة في ظل ما تنص عليه مضامين الاتفاقيات المبرمة ومقتضيات دفاتر التحملات والقوانين الجاري بها العمل.
وفي السياق ذاته، ندد حزب الاتحاد الاشتراكي بما اعتبره تنصل رئيس جماعة الدارالبيضاء من مسؤوليته الكاملة، والسعي لتبرئة ذمة المجلس، والرمي باللائمة على شركة مفوض لها ودعوة البيضاويين إلى تقديم شكاية أمامها طلبا للتعويض، الأمر الذي يعتبر استخفافا بالمواطنين وتهربا من المسؤولية وعدم وفاء من المجلس الذي يتحمل المسؤولية التي تعاقد بناء عليها مع الناخبين.
وحمّل اتحاديو البيضاء مسؤولي الإدارة الترابية بدورهم كامل المسؤولية بسبب التقصير في القيام بما تخوله لهم صلاحياتهم الإدارية لتجنيب العاصمة الاقتصادية نفس السيناريو القاتم الذي يتكرر كل سنة، والذي لا تقفع تداعياته عند الفيضانات وما ينجم عنها في حينه، بل يتعداه إلى تبعات بعدية على مستوى الدور الآيلة للسقوط وغيرها من التداعيات ذات البعد الاقتصادي والاجتماعي، وهو ما يفرض وضع تصور عملي لمعالجة نفس الأزمة بعناوينها المتعددة.
من جهة أخرى تساءل المصدر ذاته، عن مآل المشاريع التي تم توقيعها أمام جلالة الملك في 2014 والمبلغ المالي المبرمج الذي يقدّر بـ 3300 مليار سنتيم في إطار البرنامج التنموي 2015 – 2020.
وفي سياق متصل ثمن حزب الوردة بالدار االبيضاء، ما بذلته وتبذله مصالح الوقاية المدنية والأمن من مجهودات في إطار ما هو متوفر من إمكانيات لتقديم المساعدة والتدخل للتخفيف من معاناة المواطنين.
من جانب آخر دعت الكتابة الجهوية للاتحاد الاشتراكي، إلى إخبار الرأي العام البيضاوي خاصة وساكنة الجهة عموما، بكل التطورات لحظة بلحظة وبمنتهى الدقة، وتوضيح المسالك المرورية التي يمكن استعمالها تفاديا للاختناقات ولسقوط المواطنين ومختلف وسائل النقل رهينة وسط "بحيرات" بتداعيات مختلفة، ووضع أرقام رهن إشارة الجميع من أجل الاستجابة لنداءات الاستغاثة المختلفة.
وشدد المصدر عينه على ضرورة اتخاذ إجراءات عاجلة وتدابير استعجالية لمعالجة الأزمة الحالية وتبعاتها والابتعاد عن خطاب التهوين والتهرب من القيام بالمسؤوليات.
وأكد بلاغ الكتابة الجهوية للاتحاد الاشتراكي، أنها تتابع الوضعية التي تعيشها الدارالبيضاء ونواحيها، كما أن أطر الحزب وخبرائه معبئون من أجل مواكبة عملية، موضوعيا وميدانيا لموضوع الفيضانات، موضحة أنها تعتزم اتخاذ جملة من التدابير والقرارات التي لها صلة بالتسيير الجماعي ومختلف المرافق العمومية.