الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم

بالصور.. حمدي ولد الرشيد يصنع ملحمة وطنية كبرى للاستقلاليين ولكل المغاربة تأكيدا لمغربية الصحراء


بصم مولاي حمدي ولد الرشيد، عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال ومنسق الجهات الجنوبية الثلاث، عصر اليوم السبت 12 دسمبر 2020، بساحة المشور بمدينة العيون، على ملحمة استقلالية كبرى، تحوّلت إلى ملحمة وطنية لكل المغاربة، انطلق منها "صوت الحسن الثاني ينادي"، و"صوت محمد السادس مبتهجا بالتهاني"، التهاني بانتصار وطني، سياسي وديبلوماسي كبير، بأفق حضاري مستقبلي، بحجم تاريخية التجمع الجماهيري...

وكما كان منتظرا، شكل التجمع الخطابي حدثا وطنيا متميزا وحاشدا، ومر في أجواء مطبوعة بتنظيم حماسي، كان يشرف عليه سيدي محمد والرشيد عضو اللجنة التنفيذية المسؤول وطنيا عن التنظيم، وشارك في هذا الحدث اللقاء التاريخي أكثر من 35 ألفا يحملون الأعلام الوطنية ويرددون بأعلى صوت: "الله الوطن الملك"، إحتفاءً بالاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء، بهذا النصر الدبلوماسي الغير مسبوق بفضل القيادة المتبصرة للملك محمد السادس...
 
وقال مولاي حمدي ولد الرشيد، في كلمته أمام هذا المهرجان الخطابي، إن الاعتراف الأمريكي بسيادة المغرب على صحرائه يمضي وفق منطق التاريخ، مثمنا عاليا دور الدبلوماسية الرسمية التي تجني ثمار السياسة الرشيدة للملك محمد السادس.

وأكد ولد الرشيد أن اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بمغربية الصحراء، وإعلانها بفتح قنصلية بمدينة الداخلة، يعد انتصارا للمغاربة قاطبة، ويشكل حافزا للمضي في تحقيق التنمية بوقعها الإيجابي على السكان تحقيقا لرفاههم ورغد عيشهم.

وشدد ولد الرشيد على أن فيروس كورونا لم يكن حائلا أمام الآلاف من الصحراويين للاستجابة لنداء الوطن، مؤكدا أن أبناء المنطقة يفتخرون بمغربيتهم ويهبون لنصرته ومتأهبون دوما للدفاع عن وحدته.

وأوضح المتحدث ذاته أن الحكم الذاتي هو الحل الواقعي والقابل للتطبيق، كما نوه بالتدبير الملكي الحكيم لتأمين معبر الكركرات، لافتا إلى أن المغرب كسب سلفا تسوية قضية الصحراء المغربية من خلال التنمية المشهودة التي تعرفها أقاليم هذه الربوع الغالية من الوطن.

وفي السياق ذاته، أكد ولد الرشيد أن الأقاليم الجنوبية للمملكة، تشهد بفضل النموذج التنموي الجديد الذي أطلقه الملك سنة 2015، تطورا مهما وتنمية مطردة، في الوقت الذي تفتقد فيه ساكنة تندوف جنوب الجزائر إلى أبسط شروط العيش الكريم.

من جانب آخر اعتبر ولد الرشيد أن مقترح الحكم الذاتي كحل واقعي وعادل وجدي وذي مصداقية هو الأنسب للمنطقة من أجل الطي النهائي للنزاع المفتعل حول مغربية الصحراء، مشيرا إلى أن حصافته ووجاهته جعلته محط إشادة وتنويه دوليين.
 
ووجه ولد الرشيد نداء إلى سكان الأقاليم الجنوبية عموما والجهة على وجه الخصوص، من أجل الانخراط الطوعي في المجهود الوطني للحد من تفشي فيروس كورونا.