الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
(صورة أرشيفية)

فنانو أصيلة يحيون ذكرى الفنان محمد المليحي بتأسيس "متحف" يحمل اسمه

 
أعلنت الأمانة العامة لمؤسسة منتدى أصيلة، أن مجموعة من الفنانين التشكيليين في مدينة أصيلة سينظمون مشغلا فنيا ترځما على روح أستاذهم الفنان محمد المليحي.
وقالت مؤسسة منتدى أصيلة، في بيان، أن هذا المشغل سينظم تحت إشرافها وذلك ابتداء من 16 إلى 27 نوفمبر الحالي بقصر الثقافة.
وأكد محمد بن عيسى، أمين عام المؤسسة، "إن هذا المشغل يعتبر استحضارا روحياً وعاطفيا لروح فنانهم العظيم" الذي يعتبر أحد رواد تحديث الفن التشكيلي في المغرب.
وأضاف بن عيسى "أن الأعمال التي تنجز في هذا المشغل ستكون نواة المجموعة الفنية في "متحف المليحي" المزمع الشروع في إقامته في أصيلة من لدن مؤسسة منتدى أصيلة نهاية العام المقبل".
يذكر أن كلا من الراحل محمد المليحي محمد بن عيسى أعطيا، قبل أربعين سنة، الانطلاقة لمشروع أصيلة الثقافي والفني بهدف دعم مشاريع التنمية الشاملة في مدينتهم عن طريق الثقافة والإبداع بدأ ذلك في أبريل 1978، حين نظمت أول عملية لصباغة الجداريات في أصيلة شارك فيها إحدى عشر فنانة مغربياً، تبعها بعد ذلك في شهر يوليوز من نفس السنة، افتتاح مشغل الحفر بحضور الفنانين: أبولراش (غواتيمالا)، روبير بلاكبورن (الولايات المتحدة الأمريكية، فريد بلكاهية (المغرب)، كامبي بلويس الولايات المتحدة الأمريكية، سليم الدباغ (العراق)، محمد الخليل (السودان/الولايات المتحدة الأمريكية) محمد المليحي (المغرب)، وناصر سومي (فلسطين).
ومنذ ذلك الحين، يشارك فنانون من المغرب، والأمريكيتين، وإفريقيا، وأوروبا والعالم العربي، في موسم أصيلة الثقافي الدولي والذي كانت انطلاقته الأولى صيف سنة 1978.