الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
لحظة استسلام أربعة من أفراد الخلية الإرهابية التي شنت هجوم فيينا

هجوم فيينا.. عملية ارهابية منظمة تضرب 6 مواقع وتوقع 7 قتلى ومقتل إرهابي واستسلام أربعة


أعلنت السلطات النمساوية عن هجوم إرهابي وسط فيينا، مساء اليوم الاثنين 2 نوفمبر 2020، وسط أنباء عن مقتل 7 أشخاص جراء هجوم مسلح شنته مجموعة إرهابية، يُعتقد أن عدد أفرادها 10 مسلحين، فجّر أحدهم نفسه قرب كنيس يهودي يقع في ساحة شويدنبلاتز بالعاصمة فيينا، فيما أكدت الشرطة تنفيذها عملية أمنية واسعة.
وأكد متحدث باسم وزارة الداخلية أن هجوم فيينا شمل 6 مواقع مختلفة تقع جميعها بالقرب من الكنيس، فيما استسلم 4 من أفراد الخلية الإرهابية، التي نفذت الهجوم على كنيس يهودي، لقوات الأمن بعد أن حاصرتهم من كل اتجاه.
وأظهرت لقطات مصورة لحظة استسلام أفراد الخلية الإرهابية وهم مجردون من ملابسهم وملقاة على الأرض، للتأكد من تسليم أسلحتهم والمتفجرات التي بحوزتهم، فيما قتل أحد منفذي الهجوم خلال تبادل لإطلاق النار مع قوات الأمن.
ووصف مستشار النمسا، سيباستيان كورتز، الهجوم الذي هز مساء الاثنين فيينا، بالإرهابي، معلنا نشر قوات من الجيش وسط المدينة لحراسة المواقع العامة بهدف مساعدة الشرطة.
وفي ردود الفعل الدولية، أعلن رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال أنّ الاتحاد الأوروبي "يدين بشدة الهجوم المروّع"، الذي وقع مساء الاثنين في فيينا، واصفا إياه بـ"العمل الجبان".
وقال ميشال في تغريدة على تويتر إنّ "أوروبا تدين بشدة هذا العمل الجبان الذي ينتهك الحياة وقيمنا الإنسانية. أتعاطف مع الضحايا ومع سكّان فيينا بعد الهجوم المروّع هذا المساء. نحن نقف إلى جانب فيينا".
من جانبه، قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إن مرتكبي الهجوم الأخير في العاصمة النمساوية فيينا "هاجموا بلدا صديقا" بعد أن انتهوا من مهاجمة فرنسا.
وكتب في تغريدة: "نحن الفرنسيون نشارك أفراد الشعب النمساوي الصدمة والحزن الذي أصابهم هذا المساء بهجوم في قلب عاصمتهم فيينا".
وأضاف: "بعد فرنسا، تتعرض دولة صديقة للهجوم... يجب أن يعرف أعداؤنا مع من يتعاملون. لن نستسلم".
 
كرونولوجيا الهجوم الإرهابي بداية من أحدث محطاته
    
23:27 - المستشار النمساوي سباستيان كورتس يدين "هجوماً إرهابياً مثيراً للاشمئزاز" في فيينا.
 
23:21 - شدّد وزير الخارجية الألماني هايكو ماس على ضرورة "عدم الاستسلام للكراهية التي تسعى لاستهداف مجتمعاتنا". وجاء في تغريدة للوزير الألماني "نتضامن مع الجرحى ومع الضحايا في هذه الساعات الصعبة"، معتبراً أنّ نطاق الأعمال الإرهابية لم يتّضح بعد، ومشيراً إلى "أنباء صادمة ومروّعة" ترد من النمسا.

23:08 - الرئيس الفرنسي ماكرون: هجوم فيينا "استهدف بلداً صديقاً، استهدف أوروبا" و"لن نتنازل عن أي شيء"
 
23:08 - رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال يعلن أنّ الاتحاد الأوروبي "يدين بشدة الهجوم المروّع" في فيينا، واصفاً إياه بـ"العمل الجبان".
 
22:59 - الشرطة النمساوية تعلن مقتل أحد الجناة في الهجوم الإرهابي المحتمل في فيينا.
 
22:52 - الشرطة النمساوية توقف حركة المواصلات العامة في قلب فيينا.
 
22:51 - الشرطة النمساوية: هجوم فيينا شمل 6 مواقع ومقتل شخص.
 
22:38 - خدمة الإنقاذ في النمسا: هجوم فيينا أسفر عن وقوع عدة  قتلى ومصابين.
 
22:11 - قال وزير الداخلية كارل نيهامر لقناة (أو.آر.إف) النمساوية إن من المعتقد أن عددا من المسلحين نفذوا الهجوم. وأضاف "يمكنني في الوقت الحالي تأكيد أننا نعتقد أن هذا هجوم إرهابي واضح". وتابع قائلا "نعتقد بوجود عدد من الجناة. للأسف، يوجد أيضا عدد من الجرحى وربما القتلى".

22:04 - القبض على شخص يحتمل تورطه في إطلاق رصاص في قلب العاصمة النمساوية، واستسلام أربعة آخرين في موقع آخر...
 
22:00 - أعلنت الشرطة النمساوية على تويتر مساء اليوم الاثنين (الثاني من نوفمبر 2020) عن إصابة عدة أشخاص جراء إطلاق رصاص في قلب العاصمة فيينا مرجحة وقوع هجوم على معبد يهودي، حيث أصيب عدد من الأشخاص، ومن المعتقد أن سبعة قتلوا...