الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
أحمد الصعري.. ذاكرة المسرح والمسرحيين الذي مات وفي حلقه غصة

أحمد الصعري.. ذاكرة المسرح والمسرحيين الذي مات وفي حلقه غصة

مرة أخرى، يُفجع المسرح المغربي في واحد من أعمدته الأساسية، ويفقد بوصلته التي كان يلجأ إليها الفنانون حينما تتيه بهم السبل، أو عندما يحتاجون إلى معلومة عن المسرح أو رقم هاتف للمسارح والمسرحيين.
اليوم، تشاء الصدفة أن تسقط ورقة أخرى، في أول أيام الخريف، من شجرة أب الفنون، إذ عن عمر يناهز 80 سنة، وبعد معاناة مع مرض ألزمه الفراش لما يزيد عن ثلاث سنوات، يغادر الفنان القدير أحمد الصعري، قبيلة المسرحيين، في صمت الكبار، بعد أن وافته المنية، اليوم الأحد 22 شتنبر 2019، بمنزله الكائن بحي ليهودي في درب السلطان بالدارالبيضاء.
وبرحيل الصعري، يكون المغرب قد فقد ذاكرته المسرحية، التي اختزنت ماضيا يمتد من مرحلة التأسيس في أربعينيات القرن الماضي لمسرح فتي، فطري بالدرجة الأولى، إلى اليوم الذي أصبح فيه المسرح مدارس واتجاهات. خاصة وأن الصعري، خبر المسرح من مشتله، أو بالأحرى من بيئته، التي غذته بأسماء لها وزنها في الساحة المسرحية الحالية.
هو ابن درب السلطان، الذي يختزن بدوره تاريخا حافلا للمقاومة المغربية ضد الاستعمار الفرنسي. ففي هذا الدرب، وتحديدا بدرب اليهودي، رأى الصعري النور مع انطلاق البوادر الأولى للحرب العالمية الثانية.. ترعرع فيه، ومارس شغب الطفولة في الأزقة المحاذية لـ"الريجي طابا"، وحفظ في كتُابه القرآن، قبل أن يدشن تعليمه الابتدائي بـ"المدرسة العالمية" في الحي نفسه، والتي بالمناسبة درَّس فيها كبار المناضلين والسياسيين بالمغرب، أمثال علال الفاسي وعبد الله إبراهيم وعبد الهادي بوطالب...
كما درَس الصعري في مدرسة "مولاي الحسن"، التي حملت هذا الإسم بعد زيارة لها من قبل الحسن الثاني أيام كان وليا للعهد، وشاءت الصدفة أن يزورها، ويستمتع بسكيتشات تلامذتها وضمنهم الصعري. ولأنها أعجبت ولي العهد، طلب من المسؤولين أن يغيروا اسمها من مدرسة "المسلمين" إلى مدرسة "مولاي الحسن"، هذه المدرسة، درس بها فنانون كبارا أمثال المخرج السينمائي مصطفى الدرقاوي والمسرحي الكبير الطيب الصديقي...
في هذا الدرب، الذي تخرج منه كبار الفنانين، أمثال ثريا جبران والحاجة الحمداوية وعبد العظيم الشناوي وسعاد صابر وعبد القادر مطاع والثنائي مصطفى الداسوكين ومصطفى الزعري ومحمد بن إبراهيم والأخوان عبد القادر وعبد الرزاق البدوي والشعيبية العدراوي ونعيمة سميح (...)، أخذ الصعري يتلمس خطواته الأولى في عالم التمثيل، من خلال عشقه للسينما.. ففي درب السلطان والأحياء المجاورة، كانت دور السينما الملاذ الوحيد للترفيه عن البيضاويين.. فمن سينما موريتانيا والملكية وأطلس والكواكب والبيضاء وقاعات أخرى، أخذ الصعري ينفتح على العالم، أو الأحرى على تجارب هؤلاء الفنانين، خاصة عمالقة الدراما والكوميديا المصرية، الذين خطفوا ألباب الشباب وقتذاك.
في هذه المرحلة (المراهقة) شكل أحمد الصعري ثنائيا مع محمد لحريشي، قبل أن يلتقي بزوج الفنانة نعيمة المشرقي، عبد الرحمان بلخياط، في درب السلطان أيضا، حيث أسسا فرقة لإعداد الحفلات.
وخلال هذه المرحلة، ظل الصعري يبحث عن ذاته، ويسعى إلى تطوير مهاراته في فن التمثيل، فقاده الحظ إلى المعهد البلدي الذي كان يديره الفرنسيون في خمسينيات القرن الماضي.. هناك، تلقى دروسا في التمثيل على يد أساتذة كبار، أبرزهم الفنان والزجال الراحل الطيب لعلج.
من المعهد البلدي، انطلق الصعري نحو تجربة أخرى لها وقع كبير على تكوين المسرحيين المغاربة. حيث التحق، إلى جانب فنانين مرموقين، بفرقة المعمورة.. وفي هذه المرحلة، كان الطيب الصديقي تخلى عن حلمه في التأسيس لمسرح عمالي بالمغرب، ليقتنص الصعري، الذي أصبح، مع مرور الوقت، يده اليمنى.
لقد خلف الراحل تاريخا كبيرا من الأعمال التي عززت الخزانة المسرحية والتلفزيونية والسينمائية. إذ شارك في مئات الأعمال، وكان حظه أن شارك في أول مسلسل مغربي، في أواسط ستينيات القرن الماضي، ولعل المغاربة من جيله أو الجيل الثاني، يتذكرون شخصية ذاك النادل "فنيدة" الذي اشتهر به لعقود، وظل ملازما له إلى اليوم، لبراعته في الأداء.
وإلى جانب التمثيل، تفرغ الصعري نسبيا للعمل النقابي، حيث كان دينامو النقابة الوطنية لمحترفي المسرح، بالرغم من كونه كان رئيسا لفرعها في الدارالبيضاء..
وهنا، يقول عنه أصدقاؤه إنه كان خدوما وديناميكيا ورجل إدارة بامتياز.. كل السير الذاتية للممثلين في المغرب، مصطفة في رف من رفوف ذاكرته، لذلك، ظل يلجأ إليه الفنانون والصحافيون، حين يتعذر عليهم الاتصال بمسرحي معين. وحتى إذا تعذر عليهم الاتصال بالصعري، فالكل يعرف مكانه، الذي لا يعدو أن يكون مكتبه في مقر النقابة بزنقة العرعار في الدارالبيضاء.
في سنة 2016، وأثناء تكريمه من قبل جمعية فضاء القرية للإبداع، إلى جانب الفنانة نعيمة المشرقي والإعلامي الحسين الشعبي، تحدث الصعري عن جوانب من حياته، بحلوها ومرها، وكان مستعدا وقتها أن يساهم مع الجمعية ذاتها، في توثيق الذاكرة المسرحية في الدارالبيضاء، لكن لم تمر سوى أشهر قليلة حتى ألمت به وعكة صحية، ألزمته الفراش، تطورت إلى شلل نصفي، فقد معه النطق، وأيضا فقد كثيرا من الأصدقاء الذين كان له في مسارهم المهني لمسات بيضاء.
لقد رحل الفنان القدير أحمد الصعري وفي حلقه غصة.. على المسرح والمسرحيين.