الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
يوكي ناغازاتو

غير مسبوق.. لاعبة كرة قدم يابانية "تكسر القاعدة" وتنضم لفريق للرجال من أجل المساواة بين الجنسين

 
في خطوة جريئية، وغير ممسبوقة في عالم الساحرة المستديرة، أعلنت لاعبة منتخب سيدات اليابان لكرة القدم، يوكي ناغازاتو، أنها اتخذت قرارا بالانضمام إلى فريق كرة قدم للرجال. وأوضحت في تصريحات لوسائل الإعلام، أنها استلهمت الفكرة من كفاح اللاعبة الأمريكية ميغان رابينو من أجل المساواة بين الجنسين.
وستلعب ناغازاتو، المتوجة بلقب كأس العالم للسيدات سنة 2011، كمحترفة مع هايابوسا إليفن، الذي يضم شقيقها غنكي، وهو فريق للهواة في مسقط رأسها كاناغاوا.
وبحسب مصادر صحفية، ستعود المهاجمة البالغة من العمر 33 عاما إلى فريقها "شيكاغو ريد ستارز" في الدوري الأمريكي، مع انطلاق الموسم 2021، فور انتهاء عقد إعارتها لفريقها الياباني الجديد.
وقالت ناغازاتو خلال حفل الكشف عن التعاقد معها "استلهمت حقا من رسائل ميغان رابينو خلال مونديال السيدات حول الفجوة المادية بين الجنسين، وكنت أتساءل عما إذا كان بإمكاني أيضا إيصال رسالة إلى المجتمع".
وأكدت ناغازاتو أن فكرة انضمامها إلى نادي هايابوسا إليفن، هي خطوة تأمل من خلالها أن ترسل رسالة قوية مفادها "أن النساء يستطعن أيضا اللعب في فريق للرجال".
وتعد اللاعبة الأمريكية ميغان رابينو، الفائزة بالكرة الذهبية في نسختها الأخيرة بعد تألقها في كأس العالم وقيادتها بلادها للفوز باللقب، ناشطة قوية من أجل العدالة الاجتماعية، إذ قادت حملات كثيرة للحصول على المساواة في الأجور بين لاعبي ولاعبات المنتخبات.