الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
الرئيس غزواني (يمين) لدى استباله بالقصر الرئاسي قبل قليل الوزير الأول المعين محمد ولد بلال

على خلفية ملفات فساد في موريتانيا.. الرئيس الغزواني يقبل استقالة الحكومة ويعين وزيرا أول جديدا

 
أصدر الرئيس الموريتاني، محمد ولد الشيخ الغزواني، قبل قليل، من اليوم الخميس سادس غشت 2020، مرسوما بتعيين وزير التجهيز والنقل السابق محمد ولد بلال، وزيرا أول، وعهد إليه بتشكيل حكومة جديدة، وذلك بعد ساعات من تقديم حكومة إسماعيل ولد الشيخ سيديا استقالتها.
 
وقالت الوكالة الموريتانية للأنباء الرسمية، إن الرئيس غزواني استقبل في القصر الرئاسي، الوزير الأول المعين، محمد ولد بلال، وكلفه بتنسيق العمل الحكومي.
 
 
في غضون ذلك، طالب ولد بلال من أعضاء الحكومة المستقيلة مواصلة عملهم إلى غاية الإعلان عن التشكيل الحكومي الجديد.
 
وفي وقت سابق اليوم، قدم رئيس الوزراء الموريتاني، إسماعيل ولد بده ولد الشيخ سيديا، اليوم الخميس، استقالة حكومته إلى الرئيس الموريتاني، محمد ولد الشيخ الغزواني.
 
ولم تعرف على الفور أسباب استقالة الحكومة الموريتانية، التي تشكلت في مثل هذا الشهر من العام الماضي، لكن مصادر محلية أشارت إلى لزوم استقالة الحكومة من أجل السماح للقضاء بالتحقيق مع عدد من الوزراء، الذين وردت أسماؤهم في ملفات فساد جرت في عهد الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز، وطالب البرلمان بالتحقيق الجنائي بشأنها.
 
وأعلن الادعاء العام الموريتاني، أمس الأربعاء، فتح تحقيق جنائي بشأن تهم الفساد التي وردت في تقرير لجنة التحقيق البرلمانية، ويتعلق الأمر بصفقات فساد تمت في عهد الرئيس السابق في مجالات الطاقة والعقارات والصيد البحري.
 
ويتوقع أن يعلن خلال الساعات القليلة المقبلة عن تكليف رئيس وزراء جديد وتشكيل حكومة جديدة، بحسب ما ذكرته وكالة "الأخبار" المحلية.
 
وكانت الأمانة العامة للحكومة وزعت رسالة على أعضاء الحكومة، مساء أمس الأربعاء، بتأجيل الاجتماع الأسبوعي العادي، الذي كان مقررا اليوم الخميس، تمهيدا لتقديم استقالتهم.
 
وفاز ولد الغزواني في الانتخابات الرئاسية، التي شهدتها البلاد في 22 يونيو 2019 بنسبة 52%.