الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
صورة أرشيفية

الاتحاد الأوروبي و"صوليتيري" يخصصان مساعدات مالية مستعجلة لفائدة 13 مقاولة ناشئة ومقاولات ذاتية

قدم الاتحاد الأوروبي، مساعدات مالية مستعجلة لصالح الشركات الناشئة وأصحاب المقاولات الذاتية الذين تضرروا من أزمة كوفيد-19.
 
وأوضح بلاغ مشترك للاتحاد الأوروبي ومؤسسة "صوليتيري"، توصلت جريدة "الغد 24" بنسخة منه، أنهما سيخصصان مساعدات للمقاولات التي تأثرت بالأزمة الاقتصادية التي خلفتها جائحة كوفيد-19.
 
وأشارت مؤسسة "صوليتيري" إلى أنها عاينت تدهور الحالة الاقتصادية للمقاولات الناشئة المحتضنة في إطار برنامج Work 4 Integration.
 
وأضافت أنه من خلال المواكبة عبر الإنترنت الذي التزمت بها "صوليتيري" وفريق المشروع إزاء المقاولات الناشئة طيلة فترة الحجر الصحي، اتضح جلياً أن بعض المقاولات الناشئة كانت على حافة الإفلاس، شأنها في ذلك شأن العديد من المقاولات الصغيرة والمتوسطة في المغرب وعبر العالم، كما أن بعض المقاولات الأخرى كانت على وشك أن تُطرد من مقراتها بسبب أعباء الإيجار والرسوم الثابتة التي تراكمت بعد توقف نشاطها لما يفوق ثلاثة أشهر.
 
في هذا الصدد، قالت "صوليتيري" أن أموال المساعدات المستعجلة ستهم أداء الإيجارات والرسوم الثابتة و رأس المال المتداول الذي سيستعمل أساساً من أجل: اقتناء المعدات اللازمة للوقاية من كوفيد- 19 والحد من انتشاره بناء على توصيات السلطات؛ وتمويل منشورات التسويق عبر الإنترنت، وشراء السلع واللوازم الأساسية، ثم دفع أجور الموظفين.
 
وأضاف المصدر ذاته؛ أن مؤسسة "صوليتيري" وشركائها (التعاون الوطني؛ ISCOS MARCHE Onlus ؛ منظمة الشباب الأفريقي (OJA) ومكتب تنمية التعاون ووكالة مغرب المقاولات)، وبمساعدة الاتحاد الأوروبي سيواصلون دعم المقاولات الناشئة، وتزويدها بكل المساعدات التي يمكن أن تقودها إلى النجاح والاستقلالية والتنمية.
 
ويذكر أن مؤسسة "صوليتيري" وهي منظمة إنسانية إيطالية، تنشط في المغرب منذ عام 2002، وتعمل على تنفيذ مشاريع وأنشطة مختلفة لصالح الأفراد في وضعية هشة، في المجالات الصحية والنفسية-الاجتماعية والتربوية والمهنية، كانت قد أطلقت مشروع ( ) لإدماج المهاجرين في المجتمع من خلال النشاط الاقتصادي والمهني، في فاتح فبراير 2018، بمدينة الرباط بتمويل من الاتحاد الأوروبي بميزانية إجمالية للمشروع تقدر بـ 720.874 أورو، على مدى 3 سنوات، منها 105.000 أورو لتمويل المقاولات الناشئة ويُخصص أكثر من نصف الميزانية الإجمالية للمشروع مباشرة لأنشطة الدعم، التشبيك والتواصل وتكوين أصحاب المشاريع الصغرى.