الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم

أساتذة جامعيون وطلبة باحثون بإيطاليا يستكشفون بنجاح أوجه التعاون الثقافي مع المغرب

 
نظمت تعاونية الهلال بإيطاليا برئاسة عبد الله الخزرجي، الأسبوع الماضي، رحلة دبلوماسية إلى المغرب، بالتعاون مع المركز الدولي للبحوث والتدريب للحوار بين الثقافات (C.I.R.F.D.I) وجمعية الأساتذة الأوروبيين من أجل المواطنة الجديدة (ADEC) والبرلمان الأوروبي للطلاب (PES)، بغية إطلاع الأساتذة الجامعيين والطلبة الباحثين على تاريخ وثقافة وحضارة المغرب، من خلال لقاءات مباشرة مع الفعاليات الثقافية المغربية وفعاليات المجتمع المدني.

وخصص مجلس النواب المغربي استقبالا للوفد الإيطالي لإطلاعه على التجربة البرلمانية الغنية بالمغرب، وأبرز القضايا التي تهم المملكة المغربية، وعلى رأسها قضية الصحراء المغربية، في إطار مبادرة الحكم الذاتي، وتطرق الحديث أيضا إلى المشاريع الإنمائية الكبرى في الأقاليم الجنوبية وانعكاساتها الإيجابية على الحياة الاقتصادية والاجتماعية لسكان هذه الأقاليم.

من جانبه، خصص السفير الإيطالي بالمغرب، أرماندو باروكو، استقبالا لأعضاء الوفد الإيطالي، وأشاد بهذه المبادرة التي تندرج في إطار تعزيز العلاقات بين البلدين الصديقين، كما نوه بالإصلاحات التي يقوم بها جلالة الملك محمد السادس، وعبر عن أمله في تحقيق المزيد من الانفتاح الثقافي والتبادل الطلابي والتعاون في مجال البحث العلمي بين البلدين.

كما شمل برنامج الوفد زيارات مجلس حقوق الإنسان وجامعة محمد الخامس وجمعية رباط الفتح ومعهد تكوين الأطر والمركز الثقافي الإيطالي بالرباط، حيث خصصت هذه المؤسسات استقبالا حافلا لأعضاء الوفد، وكانت هذه الزيارة مناسبة لتعريفهم بالتطور الحقوقي والتعليمي والاجتماعي والاقتصادي والثقافي الذي تشهده المملكة المغربية.

وزار الوفد الإيطالي مدن سطات ومراكش وآسفي وأكادير والصويرة للتعرف على المعالم السياحية والتاريخية والأثرية، وعقد لقاءات مع الفعاليات المغربية، بالإضافة إلى توقيع اتفاقيات شراكة بين جمعيات إيطالية وأخرى مغربية.

وتندرج هذه المبادرة في إطار الدبلوماسية العامة الموازية التي تقوم بها تعاونية الهلال بمدينة تريفيزو بإيطاليا بغرض تعزيز العلاقات الثنائية ورفع مستوى الإشعاع الثقافي والإعلامي وتحسين الصورة والانفتاح على مختلف مكونات المجتمعات.

وبهذه المناسبة أكد الأساتذة الجامعيون والطلاب الباحثون أن المغرب يشهد تحولا متميزا وبناء ديمقراطيا لافتا ونهضة اقتصادية وإنمائية استثنائية في أفريقيا والعالم العربي، وعبروا عن إعجابهم بالتجربة السياسية والديمقراطية المغربية بقيادة الملك محمد السادس. وأكد أعضاء الوفد الإيطالي أنهم يعتزمون توظيف المعلومات التي حصلوا عليها عن المغرب في نشاطاتهم التعليمية والإعلامية، وأنهم أضحوا سفراء للمغرب بإيطاليا لتقريب الشعب الإيطالي من أوجه التطور السياسي والديمقراطي والاقتصادي والعلمي والتعليمي في المغرب.