الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم

قمة الأعمال الأمريكية الأفريقية 2022.. كرست دور المغرب كحلقة وصل بين أفريقيا وأمريكا

 
أكدت وزارة الصناعة والتجارة أن الدورة الرابعة عشرة لقمة الأعمال الأمريكية الأفريقية 2022، التي انعقدت في الفترة من 19 إلى 22 يوليوز في مراكش تكللت بالنجاح وكرست دور المغرب كجسر بين أفريقيا وأمريكا.
وأوضح بلاغ صحفي للوزارة أن القمة عرفت حضور مسؤولين كبار في الحكومات الأمريكية والأفريقية من 50 بلدا بينهم 6 وزراء خارجية وأزيد من 20 وزيرا أفريقيا من مختلف القطاعات والوكالات الحكومية الأمريكية والأفريقية وصناديق الاستثمار والتقاعد والمنظمات الدولية والإقليمية، والمشاركين في هذه القمة، التي نظمت تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس، للتباحث لمدة ثلاثة أيام حول فرص تعزيز العلاقات الصناعية والتجارية والاستثمارات بين قارتنا والولايات المتحدة.
وأضاف المصدر نفسه أن أشغال المؤتمر، الذي ضم أكثر من 1500 مشارك، 80  في المائة منهم يمثلون القطاع الخاص الأمريكي والأفريقي (40  في المائة منهم من النساء)، توزعت إلى 37 جلسة عالجت قضايا السيادة الصحية والغذائية والابتكار، والتكنولوجيا الجديدة والطاقات المتجددة والتقليدية والبنيات التحتية، وتمت تغطية هذا الحدث من قِبَلِ أكثر من 200 صحافي يمثلون مختلف وسائل الإعلام الأمريكية والأفريقية.
وأسفر هذا الحدث، الذي حضره أكثر من 450 فاعلا اقتصاديا أمريكيا، بما في ذلك فايزر، وفيزا، وبروكتر أند غامبل، وشيفرون، وكوكا كولا، وغوغل، بالإضافة إلى مجموعات أفريقيا كبرى، عن ربط أكثر من 5000 جهة اتصال أعمال وتوقيع العديد من الاتفاقيات التجارية.
وشكلت هذه القمة فرصة للمغرب لتوطيد دوره كحلقة وصل بين أفريقيا والولايات المتحدة ولتشجيع بناء اقتصاد أفريقي موجه نحو المستقبل يستمد قوته من اندماجه في الاقتصاد العالمي وسلاسل القيمة العالمية.
وأتاحت الجلسة الختامية للقمة، التي نظمت تحت شعار "لنمضِ معا قدما لبناء المستقبل"، مساحة للتفكير الجماعي في مستقبل قارة واعدة على جميع المستويات.