الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم

مجلس الشامي يطلق منصة "أشارك" لاستقصاء انتظارات المغاربة والبداية بالتحرّش الجنسي

 
أطلق المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي عن إطلاق المنصة الرقمية التشاركية "أشارك" (Ouchariko)، بغاية إعطاء الكلمة للمواطنين والمواطنات للتفاعل والنقاش وتقديم مقترحات حول القضايا المتعلقة بالتنمية في المغرب والقضايا التي تشغل بال المغاربة، من قبيل موضوع التحرش الجنسي في أماكن العمل والتكوين، وهو أول موضوع يطرحه المجلس على المنصة لاستقصاء آراء المغاربة حول قضايا التحرش في مكان العمل، وكذا في مكان التكوين من مؤسسات تعليمية وتقنية ومهنية.
 
ذلك ما أعلن عنه أحمد رضا الشامي، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، اليوم الخميس 27 يناير 2022، في الرباط، مبرزا أن هذه المنصة تشكل فضاء لتعبئة الذكاء الجماعي الضروري لمواكبة مسلسل اتخاذ القرار التنموي، وذلك من أجل مواكبة ودعم الفعل العمومي والمساهمة في الإعمال الفعلي للديمقراطية التشاركية، كمبدأ دستوري راسخ.
 
منصة "أشارك".. هذه التزامات المجلس
 
- تلقي آراء ومقترحات ومساهمات المواطنين والمواطنات طيلة مراحل بلورة رأي المجلس حول الموضوع المطروح للمساهمة المواطِنة؛
- إنجاز ملخص لمختلف مساهمات ومقترحات المواطنين ونشره في شكل ملحق للرأي أو الوثيقة المنبثقة عن مسار إنجاز الموضوع؛ 
- بث أشغال بعض الورشات أو جلسات الإنصات على الويب، إما بشكل مباشر أو بعدي، لتمكين مرتادي المنصة الرقمية من تتبع تقدم إنجاز الرأي؛
- أخذ آراء ومقترحات المواطنات والمواطنين المعبر عنها في المنصة الرقمية بعين الاعتبار في إنجاز تشخيص واقع الحال وبلورة مداخل التغيير والتوصيات المتعلقة بموضوع الرأي؛ 
- بث وقائع اللقاء التواصلي المخصص لتقديم مخرجات الرأي مباشرة على المنصة الرقمية.
- احترام المعطيات الشخصية للمشاركين، التي يتم تجميعها على المنصة من خلال ما يدلي به المستخدم بمحض إرادته من معلومات. ويحافظ المجلس على سرية هذه المعطيات. ولن يتم تفويتها للأغيار...
 
وأوضح الشامي أن المجلس سيعمل، بكيفية إجرائية، على طرح أي موضوع يشتغل عليه للنقاش العمومي المفتوح أمام عموم المغاربة، من خلال منصة "أشارك"، لاستِقاء آراء ومقترحات ومساهمات المواطنات والمواطنين حول الموضوع، مشددا على أن المجلس سيدرس تلك المساهمات لتضمينها في الدراسة أو الرأي الجاري إنجازه.
 
وبناء على ذلك، يوضح الشامي، ستسمح المنصة للمجلس بالإنصات إلى حاجيات وانتظارات وطموحات المواطنات والمواطنين، وأخذها بعين الاعتبار في وضع برنامج العمل السنوي للمجلس، مشيرا، في السياق نفسه، إلى أن إنشاء هذه المنصة يأتي لينضاف إلى الآليات الأخرى، التي وضعها المجلس، لاسيما استطلاعات الرأي ومجموعات العمل، التي تسعى إلى ضمان انفتاح أفضل وانخراط أقوى للمواطنين في أشغال المجلس.

وبالعودة إلى المنصة، من خلال تصريحات الشامي، ومن خلال تصفّح مهني، يتبيّن أن المنصة، التي أُنجزت باللغتين العربية والفرنسية، جرى إعدادها بعناية كبيرة وبإبداع تقني جيّد، إذ تتيح تصفّحا سهلا وميسّرا، وتضمن احترام المعطيات ذات الطابع الشخصي للمستخدمين، وتحليل المساهمات لاحقا في آراء المجلس...
 
رابط الدخول إلى منصة "أشارك"
 
من جهة أخرى، أفاد رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي أن أول موضوع يتم طرحه في المنصة الرقمية لتلقي مساهمات المواطنات والمواطنين يتمحور حول "التحرش الجنسي في أماكن العمل والتكوين"، موضحا أن هذا الموضوع يندرج ضمن برنامج عمل المجلس برسم سنة 2022.
 
وعلّل الشامي اختيار هذه الإشكالية بكون الحاجة لدراستها بَرَزَتْ بِقُوَة خلال جلسات الإنصات المنظمة في إطار إعداد المجلس لتقريره حول موضوع "القضاء على العنف ضد الفتيات والنساء: استعجال وطني"، لما تَكْتَسِيه دِرَاسَةٌ أسبابِها وانعكاساتِها وبحثُ سبل التصدي الناجع والمستدام لها، من أهمية قصوى في إطار مجتمع مبني على المساواة والازدهار الذاتي والعيش المشترك.
 
وأبرز الشامي أنه جرى في هذا الصدد، إعداد اسْتِبْيَان حول التحرش الجنسي في الوسط الجامعي، على أن يتم عَمَّا قريب إطلاق استبيان خاص بالتحرش الجنسي في الوسط المهني.