الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم

لقاءات "خميس السينما وحقوق الإنسان" تنطلق غدا بالرباط بعرض فيلمي "باب سبتة" و"200 متر"

 
تنطلق الدورة الحادية عشرة لتظاهرة "خميس السينما وحقوق الإنسان"، التي تنظمها جمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان، غدا الخميس 9 دسمبر 2021، بسينما النهضة في الرباط...
وسيجري افتتاح هذه الدورة، التي تتزامن مع الاحتفال بالذكرى 73 للإعلان العالمي لحقوق الإنسان، بعرض فيلمين: فيلم وثائقي قصير "باب سبتة" للمخرجة المغربية راندا معروفي (2019)، وفيلم روائي طويل "200 متر" للمخرج الفلسطيني أمين نايفة (2020).
وبحسب بيان للجمعية المنظمة، فإن دورة هذه السنة تندرج في إطار المشروع الجديد "ترافع من أجل حقوق الإنسان: السينما كرافعة لإصلاح السياسات العمومية وإصلاح السياسة العمومية الموجهة لقطاع السينما بالمغرب"، والذي يجري تنفيذه بتمويل مشترك مع الاتحاد الأوروبي، وبدعم من المركز السينمائي المغربي، والمجلس الوطني لحقوق الإنسان، وسينما النهضة، و"مؤسسة هبة" و"RFC Digital" و"MT prod" ومجلة "Sortir mag"، فضلا عن مؤسسة "هاينريش بويل الرباط".
ويتمحور هذا المشروع، وفق الجمعية ذاتها، حول أربعة محاور رئيسية تشمل، على الخصوص، دعم ترافع المجتمع المدني بشأن قضايا حقوق الإنسان، والتحضير لإعادة إدماج الموقوفين القاصرين، والمساهمة في إصلاح القوانين والسياسات العمومية ذات الصلة بالسينما.
وبحسب الجمعية دائما، فإن هذه المبادرة تتغيى إدراج السينما في صلب الترافع الثقافي والسياسي من أجل النهوض بحقوق الإنسان في المغرب، وكذا تعزيز وتقوية دور المجتمع المدني في المناصرة وتعزيز الشراكة بين مختلف الفاعلين في مجال النهوض بحقوق الإنسان.
يشار إلى أن فعاليات الدورة 11 لتظاهرة "خميس السينما وحقوق الإنسان"، ستُفتتح بعرض-مناقشة للفيلم القصير "باب سبتة"، يليه الفيلم الروائي الطويل "200 متر"، بمشاركة الكاتب هشام حذيفة مؤلف كتاب "ظهر المرأة.. ظهر البغل.. قصص منسيات المغرب العميق"...