الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
رئيس مؤسسة الأعمال الاجتماعية للعاملين بالصحة العمومية (يمين) والكاتب العام للمؤسسة

الأعمال الاجتماعية للصحة العمومية تبرّئ ذمتها وتعتمد قواعد المحاسبة العامة للسنوات الخمس السابقة

 
صادقت اللجنة المديرية لمؤسسة الحسن الثاني للنهوض بالأعمال الاجتماعية لفائدة العاملين بالقطاع العمومي للصحة، بالإجماع، على تقرير الخبير المحاسب الخاص بالنتائج المالية لسنة 2020، وذلك خلال اجتماعها بالرباط يوم الثلاثاء 29 يونيو 2021.
وقال بلاغ للمؤسسة إن ذلك جاء إعمالا للمادة 17 من قانون المؤسسة 10/19 الذي ينص على وجوب عقد اجتماع قبل 30 يونيو من كل سنة يخصص للمصادقة على نتائج التدقيق المالي تحت إشراف مكتب للخبرة.
وقد تمت هذه المصادقة بعد مناقشة مستفيضة لتقرير تقدم به الخبير المحاسب، وتهم نتائج التدقيق المتعلقة بالنتائج المالية لسنة 2020. كما صادق المجلس على حصيلة السنة الفارطة 2020 تقدم بها رئيس المؤسسة.
وخلال الاجتماع نفسه، اعتبر كل المتدخلين أن اعتماد المؤسسة لقواعد المحاسبة العامة، بعد استكمالها، وهمت السنوات من 2015 إلى 2020، هو إنجاز مهم وخطوة أساسية لتعزيز الشفافية والحكامة والنجاعة في التدبير المالي والإداري للمؤسسة.

تعميم منحة الاستحقاق على جميع الحاصلين على باكالوريا 2020
 
وبالمناسبة، نشير إلى أن اللجنة المديرية للمؤسسة كانت صادقت، في اجتماع استثنائي عقدته يوم الثلاثاء 8 يونيو 2021 بالرباط، وبالإجماع، على الميزانية المعدلة لسنة 2020، وكذا تعميم منح الاستحقاق على جميع الحاصلين على باكالوريا 2020 من أبناء المنخرطات والمنخرطين والمستوفين للشروط المطلوبة مع تعديل المبلغ: (10 آلاف درهم سنويا داخل المغرب لمدة خمس سنوات، و20 آلف درهم سنويا لمدة خمس سنوات بالخارج)، وقد أكملت المؤسسة، فعليا، صرف هذه المنح لكافة الطالبات والطلاب المعنيين...
واعتبرت المؤسسة، في بلاغ لها، أن هذا القرار، الذي جاء عرفانا وامتنانا للمجهودات التي يقوم بها نساء ورجال الصحة، الذين يوجدون في الصفوف الأمامية لمواجهة وباء كوفيد-19، هو تعديل للقرار السابق، الذي حدد المنحة في خمسة آلاف درهم فقط بالنظر لمحدودية الموارد المالية.
وهذا المكسب الجديد جرى تحقيقه بفضل المجهودات، التي بذلتها المؤسسة، وخاصة اللجنة المديرية، والتي توجت بالتدخل الحاسم لوزير الصحة، وكذا باستجابة وتعاون أطر مديرية وقسم الميزانية بوزارة المالية، حيث تم تخصيص منحة استثنائية للمؤسسة.
وفي آخر الاجتماع، صادقت اللجنة المديرية على جدول يتضمن قيمة مساهمات المنخرطين في عملية الاصطياف العائلي برسم 2021، والتي تتضمن بدورها تخفيضات مهمة مقارنة مع موسم 2019.
 
من اجتماع اللجنة المديرية لمؤسسة الحسن الثاني للنهوض بالأعمال الاجتماعية
لفائدة العاملين بالقطاع العمومي للصحة يوم الثلاثاء 29 يونيو 2021