الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
عبد السلام أحيزون الرئيس المدير العام لمجموعة اتصالات المغرب

ارتفاع عدد زبناء اتصالات المغرب إلى أزيد من 68 مليون زبون خلال الستة أشهر الأولى من 2020

حققت مجموعة اتصالات المغرب، خلال النصف الأول من سنة 2020، عدة أرقام ذهبية، جعلتها الفاعل الأساسي في قطاع الاتصالات بالمملكة، إذ بلغت قاعدة زبناء المجموعة الإجمالي 68,4 مليون زبون خلال الستة أشهر الأولى من السنة الجارية، بزيادة 9,1 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من السنة الماضية.
وأكدت اتصالات المغرب، في بلاغ توصل "الغد 24" بنسخة منه، حول النتائج الموحدة النصف سنوية، أن هذه الزيادة ترجع جزئيا لضم (Tigo Tchad) في نطاق المجموعة منذ فاتح يوليوز 2019.
وأضاف المصدر أن إجمالي عدد زبناء الهاتف النقال بلغ 19,6 مليون زبون، بزيادة طفيفة بنسبة 0,1 في المائة خلال سنة واحدة، بفضل الزيادة في عدد زبناء الدفع المؤجل (زائد 7,1 في المائة)، مبرزا أن رقم معاملات النقال انخفض بنسبة 2,6 في المائة، لتصل إلى 6,8 مليار درهم بسبب تأثير الأزمة الصحية على أنشطة الوارد الدولي، الدفع المسبق الصادر، والتجوال بشكل خاص.
وفي ما يلي أهم النقط الرئيسية التي تضمنها البلاغ الصادر عن مجموعة اتصالات المغرب حول نتائج النصف الأول من سنة 2020 :
 
- بلغت قاعدة زبناء مجموعة اتصالات المغرب الإجمالي 68,4 مليون زبون خلال النصف الأول من سنة 2020، بزيادة 9,1 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من السنة الماضية. وترجع هذه الزيادة جزئيا لضم (Tigo Tchad) في نطاق المجموعة منذ فاتح يوليوز 2019.
 
- حققت مجموعة اتصالات المغرب رقم معاملات بقيمة تفوق 18,3 مليار درهم، خلال النصف الأول من سنة 2020، بزيادة بنسبة 2,7 في المائة (مستقرة على أساس قابل للمقارنة). هذا الأداء، الذي تحقق في سياق الأزمة المرتبطة بجائحة كورونا، يرجع أساسا إلى تطوير بيانات النقال وخدمات (موني موبيل Mobile Money) للأنشطة الدولية وتطوير بيانات الثابت في المغرب.
 
- الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك (EBITA) للمجموعة بلغت 9,6 مليار درهم في نهاية يونيو 2020، بزيادة 2,1 في المائة (زائد 1,4 في المائة على أساس قابل للمقارنة)، بفضل التحسن في معدل الهامش الخام بـ1,6 نقطة (زائد 1,3 نقطة على أساس قابل للمقارنة). معدل هامش الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بلغ 52,4 في المائة.
 
- في نهاية الأشهر الستة الأولى من سنة 2020، بلغت نتيجة التشغيل المعدلة لمجموعة اتصالات المغرب 5,8 مليار درهم، بزيادة 0,2 في المائة على أساس قابل للمقارنة.
 
- بلغت النتيجة الصافية المعدلة حصة المجموعة 3.006 مليون درهم، بارتفاع بلغ 1,5 في المائة على أساس قابل للمقارنة.
- الاستثمارات، باستثناء الترددات والرخص، عرفت انخفاضا بنسبة 37,6 في المائة على مدار السنة بسبب تكيف الاستثمارات مع البيئة الحالية.
 
- بلغت التدفقات النقدية من أنشطة التشغيل (CFFO) المعدلة، 7,1 مليار درهم بارتفاع وصل إلى 23,9 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2019 (زائد 22 في المائة على أساس قابل للمقارنة)، ويرجع ذلك إلى ارتفاع الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك وانخفاض الاستثمارات. في نهاية يونيو 2020، انخفض صافي الدين الموحد للمجموعة بنسبة 11,3 في المائة ليبلغ 18,66 مليار درهم.
 
- تميزت إدارة مجموعة اتصالات المغرب للأزمة الصحية المرتبطة بجائحة كوفيد- 19 بالسرعة في اتخاذ القرارات الرئيسية وكذلك التعبئة النشطة للفرق، ولاسيما من خلال:
+ تعزيز تدابير النظافة والمسافة واللجوء إلى العمل عن بعد (يتم توفير أدوات العمل التعاوني مع الوصول عن بعد للعاملين بالشركة).
+ الترويج لأدوات الرقمنة لتشجيع الزبناء والشركاء على التفاعل مع الشركة عبر الخدمات المختلفة عبر الإنترنت (الطلبات والأداء وتغيير الخدمة وتقديم العروض وما إلى ذلك).
+ مراقبة سلسلة التزويد (التجارية والفنية) مع احترام مواعيد إعادة التزويد والتخليص الجمركي.
+ الإدارة الجيدة لاستمرارية الأعمال والشبكات ونظم المعلومات.
 
- في يونيو 2020 أطلقت اتصالات المغرب خدمات الدفع عبر الهاتف المحمول من خلال شركتها الفرعية "MTCash". الحل يقدم العديد من الخدمات المالية، مقارنة مع تلك التي من العملاء المصرفيين، بحيث يمكن للمستخدمين الأداء بأمان وببساطة من الهاتف المحمول.
- بناء على العناصر المتوفرة حتى الآن ومع الأخذ بعين الاعتبار الشكوك الناتجة عن أزمة كوفيدـ19، تراجع اتصالات المغرب توقعاتها لسنة 2020، على نطاق وأسعار الصرف ثابتين كما يلي + انخفاض طفيف في رقم المعاملات.
+ انخفاض طفيف في الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك.
+ استثمارات بحوالي 10 في المائة من رقم المعاملات (باستثناء الترددات والرخص).