الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم

تتويج أربعة باحثين مغاربة بجائزة أفضل بحث علمي حول مكافحة العنف ضد النساء

 
توج اليوم الاثنين بالرباط، أربعة باحثين مغاربة بجائزة أفضل بحث علمي حول مكافحة العنف ضد النساء.
وفي هذا الصدد حصلت مهدية الريسوني، من جامعة عبد المالك السعدي بتطوان على جائزة أحسن كتاب، فيما حصل رشيد مرزقيوي (جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس) على جائزة أفضل فصل من الكتاب، بينما عادت جائزة أفضل مقال علمي لكلتوم إيكس (جامعة محمد الخامس بالرباط)، فيما أحرز عبد الكريم بلحاج عن الجامعة ذاتها جائزة أفضل عمل علمي من فئة ورقة علمية.
وتتعلق الموضوعات المتوجة بهذه الجائزة التي أطلقتها وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بشراكة مع منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (ايسيسيكو) والمركز الوطني للبحث العلمي والتقني، بوحدات دعم النساء ضحايا العنف، والإطار التشريعي للمشكلة، والمقاربة النفسية الاجتماعية للعنف ضد المرأة.
وأفاد إدريس أعويشة، الوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي في تصريح للصحافة، أن هذه الجائزة تشكل تكريما لإنجازات البحث العلمي، لا سيما تلك المتعلقة بمكافحة العنف ضد النساء، مبرزا أن البحث العلمي قادر على ابتكار حلول للقضاء على هذه الآفة.
بدوره أكد سالم المالك، المدير العام للإيسيسكو هذه المبادرة بداية لسلسلة من الجوائز التي ستمنحها المنظمة والمؤسسات الحكومية لدعم المرأة، معربا عن رغبته في توسيع نطاق هذه التجربة لتشمل بلدانا أخرى.