الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
(صورة أرشيفية)

42% من الرجال المغاربة تعرضوا للعنف و31% منهم عُنفوا من طرف الزوجة أو الطليقة أو الخطيبة

 
تعرض أزيد من 42 بالمائة من الرجال لفعل عنف واحد على الأقل، خلال الإثني عشر شهر ا التي سبقت البحث الوطني حول العنف، والذي أجرته المندوبية السامية للتخطيط سنة 2019.
وأفادت المندوبية في بحثتها الذي أجري على عينة مكونة من 3000 رجل تتراوح أعمارهم بين 15 و74 سنة، أن العنف ينتشر بشكل كبير بين الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و34 سنة (47٪ مقابل 29٪ ممن تتراوح أعمارهم بين 60 و74 سنة)، وبين الرجال العزاب (46٪ مقابل 40٪ بين المتزوجين) وبين الحاصلين على مستوى تعليمي عال (46٪ مقابل 33٪ بين الرجال دون أي مستوى تعليمي).
وأظهرت نتائج البحث أن 70 ٪ من الرجال تعرضوا لفعل عنف واحد على الأقل خلال حياتهم، 75 ٪ بين سكان المدن و61٪ بين سكان القرى.
وأوضحت المندوبية في البحث ذاته، أن العنف النفسي هو الشكل الأكثر شيوعا عند الرجال، والفضاء الزوجي هو الفضاء الأكثر اتساما بالعنف، وفي التفاصيل فإن نتائج البحث تبين أن الفضاء الزوجي هو الفضاء المعيشي الأكثر اتساما بالعنف، حيث تعرض 31 ٪ من الرجال للعنف الممارس من طرف الزوجة أو الزوجة السابقة أو الخطيبة أو الشريكة الحميمة.
وفي الفضاءات المعيشية الأخرى، تعرض ما يقارب 12٪ من الرجال للعنف في الفضاء العائلي الذي يرتكبه أحد أفراد الأسرة من غير الزوجة، و10 ٪ في الأماكن العامة. كما عانى 16٪ من الرجال للعنف أثناء مزاولتهم لأنشطتهم المهنية و12٪ خلال دراستهم .
وباستثناء فضاء الدراسة والتكوين، فإن الرجال الحضريين هم الأكثر عرضة للعنف من نظرائهم القرويين في فضاءات العيش الأخرى.