الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
صورة أرشيفية

بسبب قلّة الشي.. 7 أسر من أصل 10 في المغرب لا تستطيع السفر خلال العطلة الصيفية

رصدت المندوبية السامية للتخطيط، اليوم السبت، مكامن الخلل في الأسر المغربية، مفيدة أن أسرة واحدة من بين كل أربعة أسر (26,1 في المائة) تعتزم السفر بعد رفع حالة الطوارئ الصحية. موضحة في مذكرتها المتعلقة بالمرحلة الثانية من البحث حول تأثير فيروس كورونا على الوضع الاقتصادي والاجتماعي والنفسي للأسر، أن هذه النسبة تتراوح بين 13,1 في المائة في صفوف الـ20 في المائة من الأسر الأكثر فقرا، و45 في المائة بين الأسر الأكثر ثراء.
بالنسبة للمندوبية، إن أكثر من 7 أسر من أصل عشرة (71,5 في المائة) لا تعتزم السفر خلال العطلة الصيفية المقبلة، وترتفع هذه النسبة إلى 80,6 في المائة بين القرويين ، مقابل 67,3 في المائة بين الحضريين. وهكذا، فإن غالبية الأسر، التي تنوي السفر، تعتزم الإقامة لدى العائلة (78,9 في المائة). وتتمثل الخيارات المتوقعة الأخرى للإقامة في منازل الإيجار (8,2 في المائة)، والمساكن الثانوية (4,1 في المائة)، ومراكز الاصطياف (3,2 في المائة)، والفنادق أو الإقامات الفندقية (3 في المائة).
وتوضح المذكرة، أن الأسر التي لا تعتزم السفر خلال العطلة الصيفية القادمة، فإن السبب الأول يكمن في قلة الإمكانيات بالنسبة 39,4 في المائة من الحالات. بينما يأتي عدم اعتياد أفراد الأسرة على السفر خلال العطل في المرتبة الثانية بنسبة 26,1 في المائة، فيما يشكل الخوف من الإصابة بفيروس كوفيد-19 السبب الثالث بنسبة 15,3 في المائة.