الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم

بشرى سارة للمغاربة.. شركات اللقاحات الصينية ستضاعف قريبا كميات إمدادها للمغرب

 
أضحى موقع المغرب في صدارة قائمة دول القارة الإفريقية في التلقيح ضد كورونا، يتركز أكثر فأكثر ويتطور، خصوصا بعد توارد أخبار موثوقة عن قيام شركات اللقاحات الصينية، قريبا، برفع إمداداتها من اللقاحات نحو المغرب، الذي تعتبره الصين "صديقا قريبا جدا"، وفق ما جاء في تدوينة للدكتور المغربي ناصر بوشيبة، الباحث والأستاذ بالجامعات الصينية حول العلاقات الصينية الإفريقية وقضايا التسيير المقاولاتي، من خلال دراسة النموذج الاقتصادي الصيني...
 
تعرف على الدكتور ناصر بوشيبة من خلال الرابط
 
وإلى حدود الـ24 ساعة الماضية، بلغ عدد المستفيدين من الجرعة الأولى من التلقيح 4 ملايين و264 ألفا و761 شخصا، فيما بلغ عدد المستفيدات والمستفيدين من الجرعة الثانية من التلقيح مليونين و516 ألف و742 شخصا.
 
وقال الدكتور ناصر بوشيبة، في تدوينة على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك"، أفاد أنه في حوار له مع مسؤول صيني رفيع المستوى (قريب من ملف اقتناء اللقاحات)، أكد له أن شركات اللقاحات الصينية سترفع عمّا قريب من كميات إمدادها للدول "الصديقة جدا"، ومن بينها المغرب، بعد أن تم إنشاء قواعد جديدة لإنتاج اللقاحات، وأن التنسيق بين الجانبين المغربي والصيني يسير طبقا للمخطط المتفق عليه.

وذكر الدكتور ناصر بوشيبة أن المسؤول الصيني الرفيع أشاد بحرارة بحملة التلقيح المغربية بقيادة الملك محمد السادس، والتي جعلت المغرب يتفوق حتى على بعض الدول المنتجة للقاح في ما يخص نسب التطعيم.
 
وكانت العديد من التقديرات الدولية، من خبراء ووسائل إعلام عالمية، اعتبرت أن المغرب بعد تصدره  دول القارة الإفريقية في التلقيح، بات "نموذجا يستحق إشادات دولية".