الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
آمنة ماء العينين، برلمانية العدالة والتنمية

ماء العينين برلمانية البيجيدي: لا معنى لانتخابات بإعداد تقني وبدون أطروحة سياسية

قالت آمنة ماء العينين، برلمانية حزب العدالة والتنمية، أن الإعداد التقني للانتخابات المقبلة دون تقديم أطروحات سياسية من قبل الأحزاب، قرار غير صائب ولن يحقق المبتغى من التنافس الانتخابي بين الأحزاب.
وأوضحت ماء العينين في تدوينة على حسابها على موقع التواصل الاجتماعي الفيسسبوك، أن هناك فراغ كبير، لن يملأه التهييء التقني للانتخابات، كما أن التنافس الانتخابي للحصول على أكبر عدد من الأصوات لن يحمل أي إجابات للأسئلة الحقيقية.
وتساءلت: هل نحن في حاجة إلى الإعداد التقني للانتخابات في غياب مطلق لأي مضمون سياسي؟، وماهي رؤيتنا كمغاربة للمرحلة المقبلة؟ وما هي الأطروحات السياسية المطروحة للنقاش العمومي وعلى أساسها سيجري التنافس الانتخابي بأفق سياسي؟.
وأفادت قيادية حزب المصباح أن الإجابة عن هذه الأسئلة هو ما سيمكن للجميع من أن يتوجه للتنافس الانتخابي المباشر، وبدون ذلك لن يكون للانتخابات عند المغاربة معنى كبير و"على الأحزاب السياسية أن تنتبه إلى ذلك"، تضيف ماء العينين.
وأكدت البرلمانية المثيرة للجدل، على ضرورة توفر مضمون سياسي جماعي يؤطر المرحلة المقبلة، وعلى تفاوض حقيقي يقطع مع منطق الصراع ويفرز ما أسمته "توافقات الشجعان بخصوص رهانات الوطن الكبيرة وهي متعددة داخليا وخارجيا".
وأعلنت أن حصول حزبها العدالة والتنمية على المرتبة الأولى دون عرض سياسي واضح مؤطر للمرحلة المقبلة لن يشكل لها نصرا لا للحزب ولا للوطن، كما أن حصول حزب آخر على المرتبة الأولى كيفما كانت الوسيلة التي سيعتمدها لن يشكل نصرا لأحد.
ويشار إلى أن وزارة الداخلية قد أطلقت الأسبوع المنصرم جلسات حوار مع زعماء الأحزاب السياسية الممثلة في البرلمان، للتحضير للمحطات الانتخابية المقبلة، وطلبت منهم تقديم مذكرات أحزابهم داخل أجل زمني محدد.