الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم

هذه هي الأسباب الحقيقية وراء إعفاء المدير العام لمؤسسة العمران بجهة مراكش آسفي

قررت الإدارة العامة لمجموعة العمران بالرباط، نهاية الأسبوع المنصرم، إعفاء مصطفى القاسمي، المدير العام لمجموعة العمران بجهة مراكش آسفي، بعد مرور أقل من سنة على تعيينه في هذا المنصب، في سبتمبر 2019.
وذكرت مصادر محلية لموقع "الغد 24"، أن إعفاء المسؤول المذكور جاء بعد تسجيل تعثر في عدد من مشاريع البرنامجين التنمويين الملكيين: "مراكش.. الحاضرة المتجددة"، الذي تم التوقيع عليها أمام الملك محمد السادس، بتاريخ 6 يناير من 2014، والمشروع الملكي لـ"تأهيل المدينة العتيقة بمراكش"، الذي كان أطلقه الملك محمد السادس، في أكتوبر من 2018.
وحسب المصادر ذاتها، فإن مؤسسة العمران بمراكش هي "صاحبة المشروع المنتدب"، في إطار شراكة مالية ومؤسساتية مع كل من وزارة السكنى والتعمير وسياسة المدينة والمديرية العامة للجماعات المحلية بوزارة الداخلية وولاية الجهة ومجلس جهة مراكش آسفي والجماعة الحضرية لمراكش والوكالة الحضرية.
وأوضحت المصادر نفسها، في تسليط مزيد من الضوء على أسباب الإعفاء، أن فترة انتدابية هذا المسؤول شهدت فيها المدينة الحمراء عدة مشاكل عقارية، إذ تلقت السلطة المحلية العديد من الشكايات في الموضوع، وكذا تنامي احتجاجات المواطنين، بالإضافة إلى تعثر العديد من المشاريع، التي كانت عبارة عن أوراش مفتوحة، على مستوى عمالة الصويرة، خصوصا في برنامج إعادة هيكلة المدينة العتيقة، وعمالة الرحامنة الذي تعثر فيه مشروع التأهيل الحضري...