الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم

بخبث.. بنكيران يورط الملك في التطبيع

 
سعيد جعفر
 
 
بنكيران رجل لا كبدة له على الوطن، كبدته على الجماعة والقبيلة. بنكيران قلبه على الإخوان المسلمين وتركيا وعلى حزبه ولو اقتضى الحال تصوير الملك كمتورط في الإضرار بفلسطين والأمة العربية.
ما فعله بنكيران، بخرجته أمس الأربعاء 23 دجنبر 2020، أخطر مما يفعله كل العدالة والتنمية وكل تجار الدين والقضية الفلسطينية.
بالواضح، ذاك الشي اللي دار بنكيران البارح هو ثلاثة مسائل خايبة وفيها كيبرّأ الحزب ديالو من رهانات الدولة وتوريط الملك كليا في الموضوع.
1- بنكيران البارح حط راسو مرشد أعلى للدولة فوق الملك وفوق الحكومة والبرلمان والأحزاب والمجتمع وجلس كينقط للبلاد ويرسم اختياراتها وهو مجرد برلماني وعضو مجلس وطني لحزب.
2- بنكيران استخدم حيل وقوالب الفقهاء اللغوية باش يدس السم في العسل گال لمريديه والناس البسطاء اللي كيتعاملو بحسن نية مع خطابه أنه مع قرار المغرب، ومن جهة أخرى عفا البيجيدي من القرار ونسبوا للملك فقط.
3- ما معنى أن يقول إن العثماني تابع للملك ومايمكنش يختلف مع رئيسو.
هذا سميتو التمقليع، وبلغة القانون كيعني، بمقتضيات الفصل 88 من قانون الالتزامات والعقود، أن المتبوع في هذه الحالة (جلالة الملك) يتحمل المسؤولية المدنية والتقصيرية عن خطأ تابعه وهو رئيس الحكومة.
وبمعنى آخر، فالتابع اللي هو العثماني معفي من تحمل المسؤولية القانونية التقصيرية والمدنية عن فعله وخطئه وأنه يتحملها بموجب نفس القانون الملك.
هادي قوالب وتمقليع ديال الفُقها دارو بنكيران هدية للعلبة المركزية ديال الإخوان المسلمين في قطر وتركيا، يتبرأ فيها من مسؤولية الفرع الإخواني بالمغرب ويحملها حصريا للملك.
4- وكرد فعل على هذا يدعو صراحة، صحبة الاخواني المجذوب أفتاتي، الحزب إلى المساندة النقدية للحكومة التي يرأسها البيجيدي عبر تفويض تدبير الحزب لعضو إخواني ثالث هو سليمان العمراني كمقدمة لإسقاط الحكومة من خلال دعوة بنكيران إلى مجلس وطني ثم مؤتمر استثنائي.
هاد التقوليب كامل كيتسما خيانة للوطن في معركة استكمال وحدته الترابية عبر ابتزاز الدولة بإسقاط الحكومة وتوريط الملك.
#بنكيران احنا ماكناكلوش الخشلاع وأنت ماعندك صفة باش تقرر فبلاصتنا وتنقط لقرارات الملك والمغرب!
#رجّع 9 المليون لخزينة الدولة وماتقبلش على نفسك أكل السحت عاد هضر!