الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
تلاميذ من ذوي الاحتياجات الخاصة بالثانوية الإعدادية مولاي رشيد بالدار البيضاء

بالفيديو.. تدشين أول إعدادية بالمغرب خاصة بالأشخاص في وضعية إعاقة

 
بمناسبة اليوم العالمي للأشخاص ذوي الهمم، الذي يصادف 3 دجنبر من كل سنة، تم تدشين أقسام للموارد والتأهيل والدعم بالثانوية الإعدادية مولاي رشيد بالدار البيضاء، لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة، بشراكة مع جمعية الدمج والتأهيل للجميع، وبحضور عدد من الفاعلين من المجتمع المدني والسلطات المحلية.
 
وفي هذا الصدد قال عبد العالي السعيدي، المدير الإقليمي للمديرية الإقليمية الفداء-مرس السلطان لـموقع " الغد 24"، إن مبادرة فتح أقسام خاصة بذوي الهمم للتعليم الإعدادي، هي الأولى من نوعها في المملكة وداخل مؤسسة تعليمية إعدادية، موضحا أن هذه المبادرة سيستفيد منها تلاميذ الثانوية الإعدادية مولاي رشيد بالدار البيضاء والمؤسسات المجاورة لها.
وأضاف السعيدي، أن المديرية سهرت على تكون مؤطرين متخصصين، حيث وظيفتهم الأساسية التعامل مع الأشخاص في وضعية إعاقة، بالإضافة إلى تخصيص قاعات للتمدرس والدعم والتكوين داخل المؤسسة التعليمية لتسهيل عملية الدمج والمواكبة.
أما عن الإمكانيات والظروف التي وفرتها المديرية، فقد أكد المدير الإقليمي للمديرية الإقليمية الفداء-مرس السلطان، أن المؤسسة تتوفر على مختصين في تقويم النطق والحس الحركي، وفي علم النفس، للمتمدرسين من ذوي الهمم والمدمجين داخل الأقسام العادية سواء بالنسبة للابتدائي أو الإعدادي وداخل فضاءات موارد التأهيل والدعم، إذ سيعملون على منح هذه الفئة حصصا للدعم والترويض لتأهيلها للنجاح على المستوى الشخصي والعملي.
وفي السياق ذاته، أبان السعيدي، أنهم يواكبون الأطر التي تسهر على متابعة الأشخاص من ذوي الهمم، وكذا تكوينهم بالشكل الجيد لاعتبارهم مدخلا أساسيا لنجاح ودمج الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة داخل الوسط المدرسي، حيت تعمل المديرية على تزويدهم بوسائل التشخيص وكيفية التعامل مع هذه الفئة.
وأبرز السعيدي أن الأطفال غير المدمجين سيتم تأهيلهم داخل هذه الفضاءات لدمجهم مستقبلا داخل الوسط المدرسي، في حين سيتم التعامل مع ذوي الهمم الذين تجاوزوا سن التمدرس بخلق فضاء للتأهيل المهني الخاص بفئة ذوي الاحتياجات الخاصة.